أقام قسم العلوم التربوية والنفسية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل تدريبية بعنوان (مهارات التدريس)

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل تدريبية بعنوان (مهارات التدريس)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر ورشة عمل تدريبية بعنوان (مهارات التدريس) يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2024 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة ابي البركات الانباري في الكلية وحاضرت فيها : أ.د.(سعادة حمدي سويدان).
وتناولت الورشة : مهارات التخطيط ومهارة التهيئة ومهارة العلق ومهارة طرح الأسئلة ومهارة التغذية الراجعة, وغيرها .
تهدف الورشة الى تزويد التدريسيين بمهارات التدريس الأساسية والحديثة التي تركز على الجانب المهني والادائي, ليكون التدريسيين على اطلاع بالمهارات العملية من اجل تطوير مهاراته, جاءت هذه الدورة بناءً على طلب التدريسيين المعينين الجدد .
وكانت أهم توصيات الورشة :
-تطوير مخرجات التعليم لدى مؤسسات التعليم العالي بما يتوافق مع توجهات سوق العمل، والتركيز على التعليم النوعي المواكب للتحول الرقمي
- تفعيل دور وحدات التعليم المستمر لإقامة دورات تأهيلية في استراتيجيات التدريس الحديثة لتطوير مهارات التدريسيين ولاسيما الذين تم تعيينهم مؤخراُ.
- عمل دليل ميسر يتضمن ابرز المهارات وكيفية توظيفها بشكل سليم في الميدان التعليمي.
- التركيز على المهارات الأساسية ومهارات التعلم المدمج التي أصبحت من الأساسيات في الوقت الحالي كونها تقلل من الهدر في العملية التعليمية وترفع من مستوى تحقيق الأهداف وتطويرها.
- التوسع في مناهج استراتيجيات التدريس والمهارات وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العام لتشمل الجوانب الالكترونية والواقع الافتراضي المعزز بما يواكب الحداثة والتطور. .
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرة .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية