مقاومة الادغال للمبيدات

مقاومة الادغال للمبيدات

 

الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الواحد علي

 

 

كثيرا ما يلاحظ المزارعون والمختصون بالزراعة ان استخدام نفس المبيد لعدة مواسم يكون غير فعالا تجاه الادغال المستهدفة وسرعان ما يتم الحكم بان المبيد اصبح غير فعال وهذا حكم خاطئ اذ ان السبب الحقيقي وراء ذلك هوتزايد نمو وتكاثر الأنواع غير المتأثرة بهذا المبيد او مايعرف اصطلاحا بمقاومة الادغال للمبيد ( Weed Resistance) .

 ظاهرة مقاومة الادغال للمبيدات من اهم المشاكل التي تواجه عمليات المكافحة الكيمياوية للادغال وتعرف بانها قابلية تركيب وراثي معين عائد لاحد انواع الادغال المراد مكافحته بتحمله وعدم تأثره بالمبيد المستخدم في حين تتأثر بقية التراكيب الوراثية لنفس هذا النوع من الدغل جراء المعاملة بنفس المبيد.

لا تعني مقاومة الادغال للمبيدات ضعف اداء المبيد بقدر ماهو اختلاف في التركيب الوراثي والذي يسمح لبعضها بالبقاء والتكاثر وانتاج نباتات جديدة من خلال مبدأ "البقاء للأصلح" بينما بقية التراكيب الاخرى المتأثرة تقتل جراء المعاملة بالمبيد. فغالبا ما تنجو هذه التراكيب المقاومة حتى لو استخدم المبيد بتركيز رش اعلى من التركيز الموصى به.

تختلف مبيدات الادغال من حيث الألية المستخدمة لقتل النوع النباتي المستهدف فنجد ان الانواع المقاومة تكون مقاومة للمبيدات التي تعتمد على نفس الالية ايضا. مثال على ذلك بعض انواع الادغال تمتاز بمقاومتها لكل انواع مبيدات(PSII)  والتي تستهدف الانزيمات المسؤولة عن تفاعلات النظام الضوئي الثاني في عملية التركيب الضوئي أوان تكون مقاومة لجميع لمبيداتInhibitors  ALS وهي المبيدات التي لها القدرة على تثبيط الانزيم المسؤول عن تخليق البروتين.

حاليا يوجد في العالم أكثر من 249 نوعًا من الادغال الضارة المقاومة لمبيدات الأدغال والتي تتوزع في 47 دولة حسب اخر التقارير وتزداد هذه الأعداد سنويًا مع ظهور تراكيب وراثية مقاومة لانواع ادغال جديدة.

ألية منع الادغال من تطوير مقاومتها للمبيد

تشمل استراتيجيات الحد من تطور مقاومة الادغال للمبيدات المستخدمة عدة امور اهمها:

1-    تطبيق مبدأ الادارة المتكاملة للادغال

 تعتمد الادارة المتكاملة للادغال على مبدأ استخدام أكثر من طريقة للتقليل من منافسة الادغال فهذه الطرق تكمل عمل المبيدات وتقلل من استخدامها مثل زراعة الاصناف التي تمتاز بقابليتها التنافسية العالية وكذلك اتباع الدورات الزراعية وغيرها.

2-    استخدام مخاليط مبيدات الأدغال التي تحتوي على مجموعتين أو أكثر من مجموعات مبيدات الأدغال.

مخاليط المبيدات تعتمد على فرضية أنه إذا حملت الادغال الجينات لمقاومة مجموعة واحدة من المبيدات فإن مجموعة مبيدات بديلة سوف تقتلها. وبالتالي اختزال الكثافة العددية لللادغال في وحدة المساحة وتقليل فرص نموها وانتاج اجيال جديدة.

3-    استخدام مبدأ التناوب لمجموعات مبيدات الأدغال

يتيح هذا المبدأ الفرصة للمبيدات باستهداف اكبر عدد ممكن من انواع الادغال خصوصا في الحقول والبساتين التي تزرع فيها انواع مختلفة من النباتات لان نمو وانبات بعض انواع الادغال يقترن بانواع محددة من النباتات الاقتصادية نظرا لتشابه ظروف واحتياجات النمو.

4-    استخدم المعدل الموصى به من المبيدات

كما ذكر سابقا ان الانواع المقاومة للمبيدات تبقى مقاومة للمبيد حتى لوتم استخدامه بتراكيز اعلى من الموصى بها خصوصا في حالة المبيدات الجهازية التي تستهدف الية واحدة في النوع النباتي المراد مكافحته كالتركيب الضوئي او التنفس فليس هناك جدوى من زيادة التركيز.

5-    محاولة التقليل من استخدم مبيدات الأدغال.

استخدام المبيدات يعتبر سلاح ذو حدين فلا يمكننا التخيل انه باستطاعتنا تحقيق التوازن في  الانتاج الزراعي وتامين الغذاء الكافي لجميع سكان العالم والذي شهد في العقود الاخيرة وتيرة متسارعة وغير مسبوقة  دون ان نستخدام المبيدات ولكن بنفس الوقت هناك حاجة ملحة للتقليل من استخدام المبيدات قدر المستطاع لما لها من تأثيرات سلبية على البيئة والأنسان.