استيعاب أنواع المصادر

الاستاذ الدكتور ايوب عبيد محمد

قسم وقاية النبات 

 

 يغطي مستوعب سكوباس أنواعاً مختلفة من المصادر، وهي إما مطبوعات دورية تمتلك الرقم المعياري الدوري الدولي ISSN (International Standard Serial Number) كالمجلات والكتب الدورية وبعض دوريات المؤتمرات، أو مطبوعات غير دورية تمتلك رقم الكتاب المعياري الدولي ISBN (International Standard Book Number)، كما في حالة الكتاب المنفرد (ليس ضمن سلسلة) أو وقائع مؤتمر يقام لمرة واحدة (غير دوري). ولتحقيق أوسع وأكفأ تغطية يقوم سكوباس باستخدام طرائق ذات مقدرة عالية على تتبع وتشخيص نوع المحتوى الفعّال في أي من التخصصات العلمية. ومثال ذلك يوجد مشروعان توسعيان يركزان على:

المؤتمرات: وفيها يتم التركيز على المجالات الهندسية وعلوم الحاسوب وبعض مجالات الفيزياء.

الكتب: يتم التركيز فيه على التخصصات الاجتماعية والإنسانية.

  . النوع الدوري من المصادر Serial Source Types

يقوم مستوعب سكوباس بفهرسة المطبوعات الدورية (مجلات، مجلات تجارية، كتب دورية ووقائع مؤتمرات) التي يشترط امتلاكها لرقم معياري دوري دولي (ISSN)، كما يمكن أن يأرشف سكوباس وقائع مؤتمرات تنشر لمرة واحدة (غير دورية)، ولكن وفق آلية وشروط غير تلك الواردة في حالة المطبوعات الدورية.

v   المجلات العلمية Scientific Journals

تشغل المجلات الحيز الأكبر ضمن مستوعب سكوباس ويمكن أن تكون بصيغ مختلفة (مطبوعة أو الكترونية)، ويتم اختيار المجلات طبقاً لسياسة التغطية التي يتبعها المستوعب، وأي منشور دوري يمتلك رقم معياري دوري دولي، باستثناء المؤتمرات التي تقام وتنشر وقائعها بشكل غير دوري والمصادر الثانوية وبراءات الاختراع، فان لها ضوابط خاصة لضمها إلى مستوعب سكوباس.

v   المجلات التجارية Trade Journals

يقوم هذا النوع من المجلات الدورية بتغطية نشاطات صناعية أو تجارية أو مهنية، وتتخصص غالباً في نشر مقالات تغطي المواضيع المستحدثة في مختلف التخصصات، أو لدى طرح منتج جديد أو الترويج له. نادراً ما يخضع هذا النوع من المجلات للمراجعة العلمية، وعادةً وليس لها هيئة تحرير، ولا تنشر هذه المجلات ملخصات للمقالات وان وجدت فإنها قصيرة جداً، كما قد لا تكون هناك مصادر أو تتضمن عدداً قليلاً منها فقط. تمتلك المجلات التجارية رقم معياري دوري دولي، وان سبب ضم هذا النوع من المجلات إلى مستوعب سكوباس هو لان عدداً كبيراً من المقالات البحثية المنشورة ضمنها تحظى باهتمام ذوي الاختصاص والمكتبات على حد سواء، وذلك لصلتها الوثيقة بالتخصصات العلمية. يجب أن تحقق المجلات التجارية الحد الأدنى من الشروط لتنضم إلى مستوعب سكوباس، ومنها أن تضم صفحة واحدة وباحث واحد في الأقل.

v   الكتب الدورية Book Series

هذا النوع من الكتب عبارة عن مطبوعات دورية تمتلك عنواناً موحداً ورقماً معيارياً دورياً دولياً (ISSN)، كما أن كل مجلد (Volume) وأو عدد (Issue) من هذه السلسلة هو كتاب له رقم كتاب معياري دولي (ISBN). غالباً وليس دائماً، يمتلك كل كتاب ضمن السلسلة عنواناً منفصلاً ومستقلاً عن العنوان الموحد العام للسلسلة، كما يمكن أن يكون له مؤلف أو مؤلفين مختلفين ويتخصص عادةً في موضوع معين ولا يشترط في هذه الكتب أن تصدر بشكل منتظم.

v   مواد المؤتمرات Conferences Materials

يمكن أن تنضم مواد المؤتمرات إلى سكوباس بطريقتين:

v   عدد خاص ضمن مجلة دورية.

v   عدد خاص بوقائع المؤتمر.

يمكن أن تنشر وقائع المؤتمر بشكل دوري أو غير دوري ويمكن أن يكون النشر للنص الكامل للبحوث المقدمة أو ملخصاتها فقط. يتضمن عنوان المصدر في العادة كلمات دالة مثل Proceeding(s) أو Meeting(s) أو Conference(s) أو Symposium/Symposia أو Seminar(s) أو Workshop(s). كما أن بعض المجلات تُضمّن كلمة Proceeding(s) في عنوان المحتوى. يغطي سكوباس المؤتمرات التي تنشر بحوثاً كاملة، في حين لا يغطي المؤتمرات التي تنشر وقائعها بشكل ملخصات فقط (Meeting abstracts). تشكل البحوث المنشورة في المؤتمرات ما نسبته 10% من محتوى مستوعب سكوباس ( أكثر من 8 مليون بحث)، منها ما يقارب 2.3 مليون منشورة ضمن مجلات أو كتب دورية أو غيرها، أما 5.7 مليون بحث المتبقية فقد تم نشرها في وقائع مؤتمرات خاصة. يركز سكوباس على تغطية المؤتمرات التي تتخصص في المجالات الهندسية أو علوم الحاسوب وبعض مجالات الفيزياء. تم ضم عدد كبير من المؤتمرات إلى مستوعب سكوباس ضمن مشروع التوسعة للمؤتمرات (Conference Expansion Project) الذي أنجز في عام 2014، وتم فيه فهرسة أكثر من 1000 عنوان مؤتمر وأكثر من 6000 مؤتمر وأكثر من 400000 بحث مؤتمر اغلبها في تخصصات هندسية أو علوم الحاسوب وصدرت عن ناشرين كبار مثل INSPIRES و ASEE وASME. يضم سكوباس حالياً ما يقارب 26621 مؤتمر، منها 21244 بعد العام 1995 و5377 مؤتمراً قبل العام 1996. هناك وقائع مؤتمرات تم فهرسة اسم الملتقى ضمن سكوباس مع أن تلك الوقائع لم يتم نشرها ضمن دوريات لها رقم معياري دوري دولي.

2. النوع غير الدوري من المصادر Non-serial sources

تتضمن المصادر غير الدورية أيّ من المنشورات التي تمتلك رقم معياري دولي للكتاب ISBN، ما لم تكن تقريراً أو جزءً من كتاب دوري أو وقائع مؤتمر (غير دوري) أو براءة اختراع. يتناول هذا النوع من المصادر موضوع محدد (Monograph) أو غير محدد، ويصدر بنسخ مطبوعة أو الكترونية.

شهدت تغطية الكتب ضمن سكوباس اتساعاً كبيراً منذ العام 2013، فبالإضافة إلى ضمها لمجموعة كبيرة من الكتب الدورية اتسع محتوى الكتب ليشمل المقالات التي تتناول موضوع معين (Monograph) والمجلدات المتنوعة (تضم مجموعة من المقالات أو الفصول ساهم في تأليفها عدد من الباحثين)، فضلاً عن كتب الدراسات العليا المنهجية والكتب المرجعية الرئيسة (Reference Book). أضيف إلى الآن أكثر من 150000 عنوان إلى مستوعب سكوباس بمعدل 20000 عنوان سنوياً، مما ساهم كثيراً في اتساع التغطية للتخصصات التي تعتمد على الكتب المؤلًفة بشكل رئيس وخصوصاً الإنسانية والاجتماعية. يمكن أن ينضم الكتاب ككل أو فصل منه إلى مستوعب سكوباس، ويعتمد اختيار الكتاب للانضمام إلى مستوعب سكوباس بشكل أساسي على جهة النشر، وفيه يتم تقييم جهة النشر من خلال نوعية وترابط الكتب الصادرة عن جهة النشر تلك. يمكن اقتراح ضم كتاب معين إلى مستوعب سكوباس من خلال أنموذج على الرابط التالي: انقر هنا

وما أن يتم قبول انضمام جهة النشر فان جميع الكتب التي تنتمي إلى نفس الموضوع سيتم أرشفتها ضمن سكوباس. ويمكن الإطلاع على مجموعة الناشرين المنضمة إلى سكوباس من خلال الرابط التالي: انقر هنا

3.  الوثائق الثانوية Secondary Documents

يضم مستوعب سكوباس أكثر من 147 مليون مصدر غير أساسي أو ما يعرف "بالوثائق الثانوية"، وبالرغم من أنها غير مفهرسة بذاتها ضمن سكوباس، إلا أنه قد تم الاقتباس منها في مصادر أو وثائق أساسية ضمن سكوباس. وغالباً ما تكون الوثائق الثانوية عبارة عن كتب أو مقالات منشورة في مجلات قديمة جداً.

§    براءات الاختراع Patents

هناك أكثر من 39 مليون براءة اختراع مفهرسة ضمن سكوباس صادرة من المكاتب الخمس المعتمدة من قبل المستوعب:

1.     World Intellectual Property Organization (WIPO)

2.     European Patent Office (EPO)

3.     US Patent Office (USPTO)

4.     Japanese Patent Office ( JPO)

5.     UK Intellectual Property Office (IPO.GOV.UK)

تم الوصول إلى محتويات المجلات القديمة من الأرشيف الخاص بستين (60) ناشر رئيس، ومنهم: Springer Nature و Wiley Blackwell و Taylor & Francisو IEEEو American Physical Science و Elsevier.

أنواع الوثائق المستوعبة ضمن سكوباس

نوع الوثيقة

وصفها

مقالة Article

مقالة بحثية أو رأي علمي أصيل.

تتصف المقالات البحثية في المجلات التي تخضع للتقييم العلمي بأنها تتألف عادةً من عدد من الصفحات وتتضمن عدة عناصر: المستخلص، المقدمة، مواد وطرائق العمل، النتائج والمناقشة، الاستنتاجات والمصادر. ومع ذلك، يدخل ضمن تسمية "مقالة" كلاً من تقرير الحالة (Case Report) والملاحظات البحثية والفنية التي قد لا تتجاوز الصفحة الواحدة. تجدر الإشارة إلى أن المقالات المنشورة ضمن المجلات التجارية تكون اقصر عادةً مما هي عليه في المجلات الخاضعة للمراجعة العلمية، وقد تكون مختصرة ولا تتجاوز الصفحة الواحدة أيضاً.

مقالة في المطبعة Article-in-Press (AiP)

مقالة بحثية مقبولة للنشر وأصبحت متاحة على الويب قبل أن يتم نشرها رسمياً.

كتاب Book

الكتاب كاملاً أو مقالاً مفصلاً عن موضوع واحد (Monograph)

يشمل هذا النوع من المصادر الكتاب كاملاً، أو فصل منفرد من الكتب التي تصدر بفصول منفردة (Individual Chapters)، على أن يتضمن ملخصاً عن مجمل الكتاب.

فصل Chapter

فصل من كتاب.

فصل من كتاب أو مجلد ضمن كتاب دوري، على أن ُيعّرف الفصل أو المجلد بهامش علوي أو مؤشر عليه ضمن أجزاء الكتاب.

بحث مؤتمر

 Conference Paper

مقالة تتضمن بيانات بحثية تقدم في مؤتمر أو ندوة.

يندرج ضمن هذا الوصف كل مقالة تشتمل على بيانات بحثية بغض النظر عن عدد صفحاتها، على أن لا تكون صادرة عن المؤتمرات التي تعتمد فقط ملخصات البحوث. قد يكون بحث المؤتمر كاملاً من حيث المحتوى وتعدد الصفحات (أكثر من صفحة واحدة)، أو قد تكون البحوث عبارة عن مواضيع قصيرة لا تتجاوز صفحة واحدة، كما يمكن أن تكون بشكل ملخصات لبحوث قدمت كاملة في المؤتمرات.

افتتاحية Editorial

موجز لمجموعة مقالات أو رأي لهيئة التحرير.

يشار بها عادة إلى المقدمة أو الافتتاحية أو الإيجاز أو المقالة الرئيسة، التي يعبر فيها عن رأي محرري المجلة أو ناشريها؛ على أن يكون قد تم الإشارة إليها في جدول المحتويات وبالتالي إمكانية الإشارة إليها في الاقتباس.

الخطأ المطبعي Erratum

تقرير عن الأخطاء أو التصويبات أو استعادة بحث منشور مسبقاً.

تقارير قصيرة تدون أخطاء أو تصويبات في منشورات سابقة، أو أن يتم التراجع عن نشر تلك المنشورات كلياً، على أن يتم نشر أي مما ذكر في ذات المجلة التي نشر فيها المنشور الأصلي وتم الاقتباس منه.

الرسائل Letters

الرسائل المتبادلة مع المحرر.

الرسائل المرسلة أو الردود المستلمة من المحرر، وكل منها تعامل كمنشور مفرد.

ملاحظة بحثية Note

مناقشة أو تعليق

منشور قصير لا تنطبق عليه مواصفات أي مما ذكر سابقاً، كما لا يشترط تضمنه لخصائص المنشورات السابقة كوجود اسم المؤلِف أو جهة انتسابه أو المصادر. تعد كلاً من المناقشات والتعليقات التي تتبع مقالة معينة على أنها ملاحظات وتعامل كمنشور مستقل. كما تتضمن الملاحظات الأسئلة والأجوبة فضلاً عن التعليقات التي تثار حول مقالات أخرى (مترجمة عادةً). لا تزيد الملاحظات في حالة المجلات التجارية عن نصف صفحة.

مراجعة Review

المراجعة الشاملة في المقالات الأصيلة أو بحوث المؤتمرات.

تدخل ضمن هذه التسمية المقالات التعليمية التي تتناول موضوع معين ضمن مصدر ما. وكما في حالة المقالات غير الأصيلة، تفتقر المراجعة إلى العناصر الأساسية للمقالات الأصيلة كمواد وطرائق العمل والنتائج.

استطلاع قصير

 Short Survey

وهو استطلاع أو مراجعة صغيرة Mini-review لمقالة أصيلة.

يشابه الاستطلاع المراجعة إلا انه اقصر، ولا يتعدى بضعة اسطر كما أنه ليس بشمولية المراجعة.