استجابة النبات للشد المائي

استجابة النبات للشد المائي

 

أ.م.د. وليد عبد الستار طه الفهداوي

    تؤثر العديد من الشدود البيئية على نمو وحاصل جميع النباتات ومن أهم الشدود البيئية هو الشد المائي والذي يكون على تماس مع طبيعة نمو معظم أجزاء النبات لاسيما الجذور والتي سوف نركز في هذا المقال على علاقة نموها وتطورها مع الشد المائي وانعكاس ذلك على نمو النبات

ان دراسة حالة الجذر وطبيعة استجابته لظروف الشد يمكننا من إلقاء الضوء على كامل وظائف النبات وما يحدث فيها من اضطراب تحت الشد .

    إن جذر النبات مخفي في التربة  ،بعيدا عن نظر المربي وقلما يرتبط بشكل ايجابي وسلبي في صفاته مع حالة تحمل النبات للشد الملحي أو المائي، وبذا نجد قلة من الباحثين فقط الذين استندوا في الانتخاب للنباتات المتحملة للشد على بعض صفات الجذر، إن ذلك يعود بالدرجة الأساس إلى إن المفاهيم العلمية المتوفرة حول صفات الجذر تحت الشد لا زالت غير مفهومه بالصورة العلمية التي تجعل المربي يستند إليها في برامج الانتخاب. إن انقسام خلايا الجذر أفقيا وعمقا في التربة وعلاقة ذلك بنمو النبات في المراحل اللاحقة والحاصل، لازالت هي الأخرى غير واضحة من حيث الوظائف كأساس لمعظم نباتات الحقل المختلفة .

ربما يكون نبات الذرة الصفراء هو الأكثر حظا في الأبحاث الوراثية وعمليات التربية وكذلك دراسة حالة الجذر ونموه وصفاته الأخرى وعلاقتها مع نباتات الجيل اللاحق..حيث يكون اختلاف حجم الجذر الموجود في التربة المكتفية بالماء وغير المكتفية بالماء لكن هل هذا الحجم سوف يكون نفسه إذا كان الجذر معرض للشد أم سوف يكون اكبر حجما؟!

يتحكم بنمو الجذر وكذلك أجزاء النبات الأخرى عدة هرمونات مثل ABA وهذا الحامض لو أضيف إلى النبات لاختزل نموه إذ أن النباتات التي تنمو تحت شد الماء يكون تركيز ABA فيها عالي  وهذا الاستنتاج يكون متفقا مع نتائج عدة باحثين حيث إن هذه الآلية قد تكون مرتبطة مع زيادة تركيز الإثيلين  في الجزء المعرض للشد، إذ يمكن أن يكون العامل المحدد لنمو النبات هو الاثيلين الموجود مع ABA ، لذلك أكد العلماء إن صفة الجذر الكبير الحجم  تكون مترافقة مع تواجد الجينات المسؤولة عن ارتفاع تركيز ABA ولو كانت هذه الحقيقة تنطبق على كل النباتات لكان بالإمكان الاستفادة منها ببرامج التربية.

وجد من خلال نتائج الأبحاث أن جذور الذرة الصفراء النامية في الظلام  وتحت درجة حرارة 29°م وقيمة ET  بحدود الصفر، كان نمو طرف الجذر (Root Tip) بمعدل 3ملم قي الساعة، علماً إنه كان مزروعاً في وسط فيرميكولايت مكتفي الماء ، فيما نما بمعدل 4ملم في الساعة لما كانت البادرات في وسط محلول غذائي. بشكل عام يعد نمو الجذر حالة غير محددة طالما أن هناك ظروف تربه ومناخ مناسب للنمو ،إذ تتعمق الجذور إلى أعماق بعيدة في التربة فقد تبلغ عدة أمتار، وتنتشر بصورة أفقيه أيضا تحت نفس ظروف النمو، فيما يتحدد نموها إلى درجة كبيرة تحت ظروف النمو المعاكسة، إذ وجد مثلا إن جذور الذرة الصفراء قد نمت إلى عمق حوالي 2.5 م في تربه خفيفة تحت كفاية ري، فيما نما جذر نبات هذا المحصول بمعدل ملم واحد في الساعة لما كان ناميا تحت شد مائي بمعدل1.6-  ميجا باسكال.

    إن عوامل النمو المرتبط بها نمو الجذر لنوع محدد يجعل انقسام خلايا الجذر واستطالتها متناسبة مع تلك العوامل، ولاسيما طرف الجذر  (Root Tip) الذي يعد الأساس في معدل نمو الجذر وانتشاره.