الاسمدة الواعدة ودورها في التسميد الورقي

الاسمدة الواعدة ودورها في التسميد الورقي

 

أ.د. فوزي محسن علي

تُعرف الاسمدة بشكل عام بانها مواد طبيعية (عضوية او غير عضوية) او مصنعة تضاف الى التربة او مباشرةً الى النبات من اجل ان تمده بعنصر واحد او اكثر من العناصر المغذية الضرورية لنموه. وفلسفه الإضافة تختلف، فالإضافة اما لزياده خصوبة التربة او تعويض نقص العناصر المغذية الجاهزة للامتصاص بواسطه جذور النبات او للمحافظة على المستوى الموجود اصلا او لكي يكون هناك توازن جيد بين العناصر الغذائية المختلفة لاسيما الكبرى منها.

ساهم التقدم الكبير في صناعه الأسمدة مساهمة كبيره في زياده الانتاج والحاصل وعند تحليل عوامل هذه الزيادة نجد ان 60% من هذه الزيادة تعود بدرجة رئيسية الى استخدام الأسمدة بأنواعها المختلفة بشكل علمي و صحيح.

وقد شهدت صناعه الأسمدة والمخصبات الزراعية على المستوى العالمي تطورات سريعة و متلاحقة بهدف ابتكار وانتاج اسمدة ذات فعالية عالية في تجهيز المغذيات بشكل كافٍ ومتوازن ومن ثم تحسين جوده الانتاج كماً ونوعاً مع تحقيق السلامة البيئية.

واسمدة السكريات الكحولية هي اسمدة ناتجه من تفاعل السكريات الكحولية مثل السوريتول و المانيتول مع العناصر الغذائية المختلفة لإنتاج جيل جديد من الاسمدة الورقية الواعدة و هي اسمدة السكريات الكحولية.

وقد تم اكتشاف السكريات الكحولية عام 1996 محمل عليها عنصر البورون وغيره من المغذيات الصغرى الموجودة داخل لحاء النبات ومن هنا بدأت فكره ومن هنا بدأت فكرة تكنولوجيا متقدمة فريده من نوعها للمغذيات بشكل عام والصغرى بشكل خاص والتي يمكن استعمالها في التغذية الورقية والتي تعتمد على السكريات الكحولية كمخلبيات  للعناصر الغذائية المختلفة مثل (K ، Ca ، Mn ، Mg ، الحديد والنحاس والبورون ،..........الخ). وهي من افضل الاسمدة المستعملة في التسميد الورقي لما تتصف به من صفات ممتازة وهي :

1. حرية وسهولة الحركة جعلها مرنة وقادره على نقل العنصر الغذائي من المصدر الى منطقة العمل داخل النبات بسهولة.

2. تمتص سريعا بواسطة المجموع الخضري فتعالج اعراض النقص الغذائي.

3. قابليتها على ترطيب سطوح الاوراق النباتية.

4. مركبات لها قابليه ذوبان عالية سهله التطبيق والاستخدام.

5. بالإمكان خلطها مع المبيدات ومع معظم مركبات الاسمدة.

6. مركبات نقية خالية من العناصر الثقيلة مثل النيكل والكادميوم والرصاص.

7. تحتاج الى طاقه قليلة لتكوين المعقدات مع العناصر الغذائية وذلك لصغر حجمها وقلة وزنها الجزيئي.

8. تمنع تكوين البقع المحترقة على سطوح الاوراق الناتجة عن زياده تركيز العنصر.

9. عالية الثبات في محاليل الـpH القياسية.

10. مغذيات طبيعية تغطي كامل مساحة الورقة و تعمل على زياده الوقت اللازم للامتصاص مما يزيد كفاءة امتصاص العنصر.

11. تمنع اسمدة السكريات الكحولية نشاط معظم انواع البكتيريا المرضية التي قد تصيب المحاصيل الزراعية وهذه ميزه تنفرد بها اسمدة السكريات الكحولية.

وهناك دراسات اثبتت جودة وكفاءة هذه الاسمدة في تجهيز المغذيات النباتية وخصوصا عند الظروف الحرجة التي تحتاج معالجة سريعة لحالات نقص العنصر.