دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها للمشروعات الزراعية

دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها للمشروعات الزراعية

 

الاستاذ الدكتور فايق جزاع ياسين

قسم الاقتصاد الزراعي

تمثل دراسة الجدوى الأساس الفني والاقتصادي والتجاري الذي يستند إليه قرار قبول أو رفض المشروع الاستثماري. والمقصود بدراسة الجدوى للمشروع : "مجموعة الأساليب العلمية التي تستخدم لجمع البيانات وتحليلها للوصول إلى نتائج تحدد مدى صلاحية المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه واستمراره" .

بيد انه يجب الإشارة إلى أن تلك المعلومات والبيانات تختلف من مشروع لأخر وذلك حسب طبيعته وحجمه والوضع القانوني لكل مشروع على حده .

تحتل دراسة الجدوى للمشروعات الزراعية أهمية خاصة سواء على مستوى كل من المستثمر الخاص أو المستثمر العام ممثلا في الدولة . فبالنسبة للمستثمر الخاص فأنه يهتم بتحديد مدى صلاحية المشروع  والى أي حد سيحقق أهدافه , وبناءا على نتائج تلك الدراسات فان المستثمر يقوم بالمفاضلة بين المشروعات البديلة كي يختار أفضلها من وجهة نظره الاستثمارية. كذلك فان المستثمر الخاص يهدف إلى تحقيق الأرباح المتوقعة من تلك المشروعات والحصول على أفضل عائد لأمواله المستثمرة , كما انه يهدف إلى معرفة فترة استرداد رأس المال المستثمر وكيفية المحافظة عليه وضمان استمرار التعامل مع البنوك وغيرها من مصادر التمويل المختلفة للحصول على احتياجاته المالية سواء لهذا المشروع أو لغيره , كما أن المستثمر الخاص يهدف من وراء القيام بدراسة جدوى المشروع إلى الحصول على موافقة الجهات الرسمية على إنشاء المشروع .

       وأما عن أهمية دراسات الجدوى بالنسبة للمستثمر العام فإنها ترجع إلى :

1. إن الدولة تحتاج إلى أسلوب لاختيار المشروعات ذات النفع العام الأكبر , وهذا لا يتأتى إلا عن طريق دراسة الجدوى التي يمكن على أساسها ترتيب المشروعات العامة حسب درجة الحاجة إليها.

2. علاقة المشروع بغيره من المشروعات , فالدولة عندما تستقر على تنفيذ مشروع عام معين فانها تحتاج إلى تحديد وتعريف شكل المشروع وعلاقته بالمشروعات الأخرى .

3. الدولة لا تمنح ترخيصا بإنشاء المشروع إلا إذا تأكد لها أن الأعباء الإجمالية التي  تنتج عن ذلك المشروع اقل مما يمكن وان العوائد والمنافع الاجتماعية التي يحققها المشروع للمجتمع اكبر ما يمكن.

هذا وتمتد أهمية دراسة الجدوى لتشمل إلى جانب المشروعات الجديدة المشروعات  القائمة والمستمرة والتي تحتاج إلى التوسع فيها إضافة خط إنتاجي جديد أو إضافة منتج جديد وكل هذا يستلزم القيام بدراسات جدوى لتلك الإضافات الجديدة للمشروعات القائمة.

وقد حظي موضوع دراسات الجدوى الاقتصادية بالاهتمام الكبير في تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة، فهناك علاقة وثيقة بين دراسات الجدوى الاقتصادية وطبيعة القرارات الاستثمارية، فكلما اعتمد القرار على دراسات شاملة ودقيقة وموضوعية وعلمية، كلما كانت القرارات أكثر نجاحاً وأماناً في تحقيق الأهداف.

ان دراسة الجدوى الاقتصادية باتت في عالم اليوم أداة مهمة للتخطيط الاستراتيجي بل تعد المنهجية الفعالة للإدارة الإستراتيجية للمشروعات في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية التي تمكن  من استقراء الرؤيا المستقبلية بفكر استراتيجي يؤدي الى صنع القرار الاستثماري على مدى العمر الافتراضي للمشروع بأقل درجه ممكنه من عدم التأكد   (المخاطرة). لذلك نبعت وانبثقت دراسة الجدوى Feasibility Studies  من صلب النظرية الاقتصادية لتكون أداة علمية على درجة عالية من الأهمية لدعم صناعة القرارات الاستثمارية في ظل درجه معينه من المخاطرة وعدم التأكد والنابعة من وجود متغيرات كثيرة داخلية وخارجية تتعلق بالمستقبل وتؤثر بالتالي على صناعة تلك القرارات. فالنظرية الاقتصادية تنظر الى الموارد الاقتصادية المتاحة للاستثمار والتوظيف بانها نادرة نسبيا Scarcity وبالتالي يمكن ان يكون لها استخدامات متعددة عند توظيفها لإنتاج السلع والخدمات ومن ثم لابد من استخدامها الأمثل . وعلى هذا الأساس تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروع احد فروع المعرفة الحديثة في مجال العلوم الاقتصادية وهي وليدة النظرية الاقتصادية ومن هنا تنطلق منهجية إجراء دراسة الجدوى من منظور ان الموارد الاقتصادية بحالة ندرة نسبية وبالتالي فان لها استخدامات متعددة وعندها فلابد من الاختيار الذي سيؤدي الى التضحية من منظور تكلفة الفرصة البديلة لذلك ينبغي اختيار البديل الذي يعطي العائد الأكبر او المنفعة الأفضل، ويتكون نطاق دراسة الجدوى من العديد من الدراسات التفصيلية متنوعة الاتجاهات منها :

1– دراسة الجدوى  الفنية والهندسية                    Technical Feasibility Study

2- دراسة الجدوى التسويقية                              Marketing Feasibility Study

3- دراسة الجدوى  البيئية                        Feasibility Study  Environmental

4- دراسة الجدوى  التمويلية                             Feasibility Study Financing

5- دراسة الجدوى  المالية                                Feasibility Study  Financial

6- دراسة الجدوى  القانونية                                       Legal feasibility study

7- دراسة الجدوى  الاجتماعية                                      Social feasibility

علما ان دراسات الجدوى اعلاه ليس من الضرورة  اجراءها جميعا اواجراءها بصورة منفصلة عن بعضها ولكنها تكون مكملة لبعضها.

ويتم استخدام معايير التقييم المبينة أدناه للوقوف على جدوى المشروع المالية والاقتصادية من عدمهِ ولا مجال لتوضيحها بشكل مفصل, ومن هذه المعايير هي:-

1-               القيمة الحالية الصافية                                      Net present Value

2-               نسبة المنافع الحالية إلى التكاليف الحالية                 Benefit / Cost Ratio

3-               معدل العائد الداخلي                                 Internal Rate of Return

4-               فترة التسديد (( الاسترداد ))                                  Pay-Back period

5-               معدل العائد المحاسبي                               Counting rate of return

6- نقطة التعادل                                                Break-even point

وفي ختام هذه المقالة اود ان اشير الى ان انشاء اي مشروع لا يتوقع ان يكون ناجحا او هو المشروع الافضل بدون اجراء دراسة جدوى له وخاصة المشاريع الزراعية التي ترتبط بانتاج اصناف جديدة من خلال التجارب او البحوث الزراعية . لذلك يتطلب العمل بعد انتاج صنف لمحصول زراعي معين ان يتم اجراء دراسة جدوى اقتصادية له واذا تاكدت ربحيته ومقارنتها بالمحاصيل المستوردة المشابه يمكن بعد ذلك اعتباره محصولا ناجحا اقتصاديا.