ظاهرة انهيار المستعمرات ومستقبل النحل!!

ظاهرة انهيار المستعمرات ومستقبل النحل!!

 

المدرس وعد حمودي عواد

قسم وقاية النبات

على الرغم من أن معظم البشر يعتمدون على الأطعمة التي لا تتطلب تلقيحًا حيويًا إلا أن إنتاج 39 من أصل 57 محصولًا من أهم المحاصيل احادية المسكن المزروعة في العالم لا يزال يستفيد من تكامل مكونات النظام البيئي. يعد نحل العسل الغربي (Apis mellifera) أكثر الملقحات الحيوية اهمية بالنسبة  للزراعة على الرغم من وجود العديد من الملقحات الحشرية وغير الحشرية الأخرى، وذلك لإمكانية إدارة الاعداد بسهولة ونقلها إلى المحاصيل التي تعتمد على الملقحات ومع ذلك، وعلى الرغم من محاولات النحالين زيادة اعداد الطوائف عالميا والذي تحقق بنسبة 50% في القرن الماضي، الا ان ذلك لم يواكب الزيادة التي فاقت 300? في المحاصيل المعتمدة على الملقحات، كما وان ظاهرة الموت المفاجئ لطوائف نحل العسل في الآونة الاخيرة ادى الى تخوف كبير واثار اهتمام العلماء ومربي النحل على مستوى العالم .

على الرغم من حدوث انخفاضات إقليمية حادة في أعداد طوائف نحل العسل في الماضي ومثالها ما يسمى بمرض  Isle of Wight وهو مرض لم تعرف اسبابه حدث في اوائل القرن العشرين، الا ان حجم وسرعة الانخفاضات والفقد السريع لطوائف نحل العسل في السنوات الاخيرة كانت بأعداد غير مسبوقة .

ما هي ظاهرة  CCD..!!

في كثير من الاحيان ما نسمع في وسائل الاعلام او وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصفحات الخاصة بتربية النحل او في الابحاث والمواقع العلمية مصطلح ما يسمى Colony Collapse Disorder أو CCD ، والذي يتميز بالاختفاء السريع للنحل البالغ من الطوائف تاركه الحضنة والمخزون الغذائي والملكة وعدد قليل جدا من الشغالات على الرغم من عدم وجود مستويات ضارة من حلم الفاروا المدمر أو  Nosema spp. والتي يعول عليها كثيرا فقد طوائف النحل  , ففي الجزء الأخير من عام 2006 ، أبلغ العديد من مربي النحل البارزين في الولايات المتحدة عن انخفاض غريب في أعداد شغالات النحل في الطوائف  وكانت السمة المميزة لهذا الحدث ، الذي سُمِّي لاحقا اضطراب انهيار المستعمرات (CCD) ، هي الخسارة السريعة للشغالات البالغة في مستعمرات نحل العسل والتي تقل اعدادها من عشرات الآلاف من الأفراد إلى عدة مئات أو أقل خلال فترة زمنية تتراوح من أسبوع إلى عدة أسابيع. على عكس العديد من أحداث فقدان الطوائف، كان لدى النحالين الذين اصيبت طوائفهم بهذه الظاهرة الغريبة CCD ملكة نشطة و صحية واعداد كبيرة من الحضنة (اليرقات والعذارى) ، ولا توجد علامات علنية للمرض الناجم عن الحلم الطفيلي (Varroa Destroyor أو Acarapis woodii) أو النوزميا او الميكروبات الاخرى  كما وان مخزون الخلايا من العسل وحبوب اللقاح كان بنسب جيدة فما قد يكون السبب اذاً ؟؟.

اسباب ظاهرة CCD والحلول

في حالات عديدة يكون سبب اختفاء النحل غير معروف وخصوصا تلك التي تنسب الى ظاهرة ال CCD وفي شتاء عام 2008/2009 بلغ متوسط معدل وفيات الطوائف في أوروبا 20 ? (تتراوح من 1.8 إلى 53 ? بين البلدان) ، مع اعتقاد بان الجوع والطفيليات الممرضة كانت من الاسباب الممكنة (“Proceedings of the 4th COLOSS Conference, Zagreb, Croatia, 3-4 March 2009”, available at http://www.coloss.org/publications).  وفي الولايات المتحدة الامريكية وهي البلد الوحيد والاول الذي تم فيه توثيق ظاهرة CCD بالمعنى الدقيق كانت نسبة الخسائر في طوائف النحل خلال فصول شتاء 2006/2007 و 2007/2008 و 2008/2009 ، 32? (6) و 36? (7) و 29? (8) على التوالي. خلال شتاء 2008/2009 ، مات 10 ? من 2.3 مليون مستعمرة نحل العسل في الولايات المتحدة بأعراض تشبه CCD ، وشخص مربي النحل الأمريكيون بأنفسهم CCD باعتباره العامل الأكثر أهمية في وفيات الطوائف  بعد الجوع ، والقضايا المتعلقة بالملكات ، والطفيليات وهناك إجماع متزايد على أن موت طوائف نحل العسل هي نتاج عوامل متعددة ، معروفة وغير معروفة ، تعمل منفردة أو مجتمعة وهناك حاجة لفك اللغز .

تعد الاشعة الكهرومغناطيسية الناتجة عن ابراج الاتصالات والانترنت من الاسباب المهمة التي اثرت على سلوك النحل بشكل عام واثرت حتى على سلامة الذكور ونشاطها وقد تكون هي احد اسباب ظاهرة ال CCD  . ان اصابة الطوائف بطفيل الفاروا والنوزميا بالاضافة الى الاضرار المباشرة لهذين المسببين الا انها تؤثر على الببتيدات الخاصة بالمناعة المختلطة للنحل ضد الميكروبات مما يؤدي الى ضعف المناعة لدى الطوائف وهذا يجعلها عرضة للانهيار بشكل فجائي. ان المبيدات الحشرية الجهازية ومنها مبيدات Neonicotinoids وهي الاكثر استخداما على مستوى العالم قد يعول عليها في ظاهرة CCD لكونها تؤدي الى تلف في الحمض النووي DNA في المايتوكوندريا mtDNA وعلى الرغم من عدم ظهور اعراض فردية على الشغالات الربيعية الا ان المفعول التراكمي لهذه المبيدات ظهر على الشغالات في الشتاء بسبب العمر الطويل وهذا قد يفسر ظاهرة انهيار الطوائف تكون في الشتاء او بداية الربيع أكثر من المواسم الاخرى.

ومما سبق يتبين اهمية ظاهرة CCD ومدى خطورتها على طوائف النحل وقد حدث في الثلاث سنوات الاخيرة فقد كبير في اعداد طوائف نحل العسل في الوطن العربي وخصوصا في المغرب ومصر وبنسب عالية بلغت 50% في بعض المناحل وسط ذهول للمربين كما وحدث انهيار في اعداد طوائف النحل في العراق في هذا العام والعام الماضي. وقد شكى الكثير من النحالين من مشكلة فقد النحل على الرغم من اثباتهم بان الطوائف كانت جيدة اثناء الكشف الدوري الا انها وجدت خالية تماما او شبة خالية في الكشف اللاحق وقد لا يتجاوز الفرق في الوقت اسبوع او اسبوعين فقط وهذا وبحسب التحليل يكون ناتج من تداخل اكثر من عامل مسبب وبالتالي حدوث ظاهر CCD والامر يتطلب وقفة جادة وتعاون مشترك بين وزارتي البيئة والزراعة للحد من تداعيات هذه الظاهرة , بالاهتمام بسلامة البيئة والقطاع الزراعي وارشاد المزارعين بالآلية الصحيحة لاستخدام المبيدات واقامة دورات تدريبية للنحالين وتعريفهم بآلية ادارة المناحل وفق طرق حديثة وبطريقة إدارة متكاملة للحد من ظاهرة الانهيار المفاجئ لأعداد الطوائف .