الازولا العلف المجاني

الازولا العلف المجاني

ا.د. ظافر ثابت محمد

(الجزء الاول : تعريف الازولا ، الوصف النباتي تكاثرها المتطلبات البيئية لاستزراع ونمو الازولا )

نبات الازولا (Azolla):

نبات سرخسي صغير يعود الى عائلة Azollaceae شخصت منه سبعة اجناس منها A.pinnata و A.microphylla . يعرف ا? Azolla بعدد من الأسماء منها : عشب الماء ، سرخس عشب البط ، سرخس البعوضة ، خس الماء. ينتشر في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية و في المناطق دافئة الجو . يرتبط ا? Azolla ارتباطا تكافليا ( تبادل منفعة ) مع الطحلب الأزرق – الأخضر Anabaena-azollae ، إذ ينمو هذا الطحلب في جيوب منشرة على أوراق نبات  Azolla يرتبط معه بنوع فريد من المعيشة التكافلية. إذ يقوم Anabaena-azollae بتثبيت النيتروجين الجوي و بهذا يحصل على النيتروجين الكافي له و لمضيفه. و بدوره يجعل من ا? Azolla مصدرا للكاربون ليوفر البيئة المناسبة لنمو الطحلب و تطوره. مما يجعل من ا? Azolla عال المتحوى من البروتين و مجموعة جيدة من العناصر المعدنية ، والفيتامينات ، و الكلوروفيل ، و الكاروتينات ، و الاحماض الامينية ، بالإضافة الى انه مصدرا نتيروجينيا مهما ، لذلك يعد من المكونات الغذائية الجيدة في علائق الماشية و الطيور الداجنة. صنفت نبتة الازولا من قبل العالم الفرنسي لامارك في القرن السابع عشر تبعا للملكة النباتية وشعبة السراخس و صف السرخسيات ورتبة السالفينيات وجنس الازولا، إلا أن لم تكن هناك وسائل علمية متطورة لاكتشاف باقي الأنواع لجنس الازولا، وبعد التطور العلمي الحاصل قد اكتشفت أنواع جديدة لنبتة الازولا وهو التصنيف الاحدث.

 

الوصف النباتي:

نبات عائم على سطح المياه ، سريع النمو (2-3يوما) ، شكله قريب الى المثلث او الدائري و لا يتجاوز طوله 3-4 سم ، ان سيقان ا? Azolla مغطاة  ومخفية تحت الأوراق الصغيرة المتراكبة فوق بعضها البعض ، الجذور عرضية تتشكل بالجزء  الأسفل من الساق و تنمو عموديا داخل الماء ، و تمتص الغذاء مباشرة ، اما في الأنواع  التي تعيش في المياه الضحلة فان جذورها تمتد لتصل الى التربة لتستمد  منها الغذاء الضروري للنمو .

تتكون الأوراق من فصين  : فص ظهري هوائي (Chlorophyllous lope ) يحتوي هذا الفص على جيوب صغيرة التي ينمو فيها الطحلب Anabaena azollae ، وفص بطني مغمور جزئيا بالماء، و يكون عديم اللون ،وشكله كوبيا  ليساعد النبات على الطفو .يبطن السطح الداخلي للجيوب الصغيرة بغلاف (غمد) مغطى بطبقة صمغية .

تكاثر الازولا:

يحدث لللأزولا كلا التكاثرين الجنسي (الذي يشمل دورة معقدة) والتكاثر اللاجنسي أو الخضري . عندما تكون الظروف البيئية (غير محددة جيدا) مناسبة، يحدث التكاثر الجنسي في الفصّ البطني الأول من الفرع الجانبي، بدلاً من تشكيل الفص الورقي، ينتج السرخس نوعين الابواغ، وهي الابواغ الصغيرة و العملاقة، والتي قد تكون في كل موقع بطني إما من نفس النوع أو مختلطة. وتنتج كل الابواغ الصغيرة، التي يبلغ قطرها حوالي 2ملم، 8-130 بوغ صغير، كل منها يحتوي على 32 أو 64 بوغ مجمعة في 3-10 محفظة .

المتطلبات البيئية لاستزراع ونمو الازولا:

 

إمكانات تربية الأزولا مقيدة بالعوامل المناخية، وتوفر المياه ، وحدوث الآفات، ومتطلبات الفوسفور والحاجة إلى إدارة مكثفة للعمالة .الماء هو الشرط الأساسي لنمو وتضاعف الأزولا، المصنع حساس للغاية لنقص المياه، على الرغم من أن الأزولا يمكن أن تنمو على أسطح طينية رطبة أو مبتلة، فإنها تفضل النمو في حالة الطفو الحر. يفضل شريط من الماء ان لا يزيد عن بضعة سنتيمترات لأنه يوفر تغذية معدنية جيدة للنمو، مع جذور ليست بعيدة عن التربة، وأيضا لأنها تقلل من تأثيرات الرياح. الرياح القوية يمكن أن تعمل على تراكم الأزولا إلى جانب واحد من امتداد المياه ، مما يخلق حالة اكتظاظ ومن ثم يبطئ النمو. يمكن أن تتحمل الأزولا درجة الحموضة في الماء تتراوح من  3.5-10 pH ، وأفادت عن تحقيق نمو أمثل عند 4.5-7 pH. أن نمو الأزولا كان الأمثل عند الرقم الهيدروجيني  5.5و سجلت منظمة الأغذية والزراعة , أن التربة ذات الرقم الهيدروجيني 6-7 تدعم نمو أفضل.تتفاوت درجة تحمل الملوحة بين أنواع الأزولا. انخفض معدل نمو A. pinnata عندما  تزيد ملوحتها عن 1-380 ملغم , الأزولا يمكن أن تتحمل درجة ملوحة تصل إلى  10 جزء بالمليون لكن أفادوا بأن نمو A. caroliniana يتوقف عند  1.3  جزء بالمليون و التركيزات الأعلى تؤدي إلى الموت. تم الإبلاغ عن A. filiculoides لتكون أكثر ملاءمة للملوحة .