منظمة NUFFIC  وبرنامج OKP-IRAQ  104278

منظمة NUFFIC وبرنامج OKP-IRAQ 104278

 

 الاستاذ المساعد الدكتور محمد حمدان عيدان

 

NUFFIC: Netherland Universities Foundation For International Cooperation

OKP: Orange Knowledge Program

 

بالنيابة عن وزارة التربية والثقافة والعلوم ووزارة الشؤون الخارجية والمفوضية الاوربية، تعمل منظمة NUFFIC مع شركائها داخل البلد وخارجه لبناء مجتمع أمن ومزدهر للجميع. ومنظمة NUFFIC منظمة هولندية تعمل على تدويل (Internationalization) التعليم لكافة المراحل الدراسية من التعليم الابتدائي والثانوي الى مرحلة ما بعد الدكتوراة في التعليم العالي والبحث العلمي. ومن أهداف هذه المنظمة أن تجعل فرص أكتساب المعرفة والتنافسية متساوية لجميع الطلبة والتلاميذ سواء في بلدهم أو خارجه وهذا يُهيُأهم للمشاركة الفاعلة في مجتعاتهم وسوق العمل في المستقبل مما يؤمن قدرتهم على تناول التحديات العالمية في الحاضر والمستقبل. إن المشاكل الدولية تتطلب حلولاً دولية فالمشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لاتقف عند حدود دولة معينة. فالتغيرات التي حصلت بالعالم هي ليست فقط نتاج العولمة (Globalization) لكن أيضا بسبب الرقمنة (Digitalization) وهذا يتطلب تغييراً معنوياً في التعليم (للمزيد من المعلومات والفرص المتاحة زوروا موقع NUFFIC: https://www.nuffic.nl/en).  أما OKP فهو برنامج ممول من قبل الحكومة الهولندية ويسهم في تطور المجتمعات أقتصاديا عن طريق رفع المعرفة والمهارات للافراد المختصين والمنظمات (Institutions) وهذا يتم عن طريق التركيز على التعليم بالتعاون مع الجامعات الهولندية (NUFFIC) ويتم تمويل البرنامج من قبل وزارة الشؤون الخارجية بينما يقع تحت ادارة NUFFIC ويمتد للمدة بين 2017- 2023. ويشمل هذا البرنامج العديد من الدول من ضمنها العراق (للمزيد عن الدول المشمولة)

(https://www.nuffic.nl/en/subjects/orange-knowledge-programme/orange-knowledge-programme-overview#participating-countries).

من أهداف هذا البرنامج:

-    تقوية المعرفة والمهارات للافراد المميزين في المواضيع المقترحة (Themes) من خلال البعثات الدراسية (Scholarship) والتدريب (Workshops).

-     بناء قدرة منظمات التعليم العالي  والتعليم والتدريب المهني بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الهولندية.

أما المواضيع ذات الأولوية للحكومة الهولندية (Priority themes) التي يغطيها هذا البرنامج فهي:

-   الأمن الغذائي  Food and Nutrition security

-   الماء، الطاقة والمناخ Water, Energy and Climate

-   الصحة الجنسية والتكاثر وحقوقها Sexual and Reproductive health and rights

-   الامن وحكم القانون Security and rule of law

بأمكان الباحثين التركيز على واحدة او اكثر من المواضيع اعلاه وتبقى مسؤلية أختيار أي من المشاريع سيتم تمويله على منظمي برنامج OKP. بالاضافة الى وجود مواضيع مشتركة بين جميع الدول وهي تطوير القطاع الخاص و تضمين المرأة والاقليات المهمشة والبيئة. وتقسم البلدان حسب هذا البرنامج الى فئتين A و B ويقع العراق ضمن المجموعة الاولى التي تشمل جميع المواضيع ذات الاولوية. ولمعرفة اي من المواضيع يمكن ان توجد في بلدك انقر على

https://www.nuffic.nl/en/subjects/orange-knowledge-programme/country-themes-orange-knowledge-programme

https://www.nuffic.nl/sites/default/files/2020-08/iraq-country-plan-of-implementation-orange-knowledge-programme.pdf  .

أخيراً، من الجامعات والمعاهد  الهولندية التي تعمل مع NUFFIC هي جامعة Wageningen   الرائدة في مجال الزراعة ومعهد IHE Delft الخاص بتعليم إدارة المياه وهو من أهم المعاهد العالمية التي تهتم بادارة المياه الكفوءة، ويتوجب على الباحثين المهتمين بالقضايا الزراعية وادارة المياة التواصل مع الباحثين في الجامعات والمعاهد الهولندية لغرض عمل شراكات لوضع حلول للمشاكل والتحديات التي تواجه الانسانية.

روابط ذات صلة:

جامعة Wageningen

https://www.wur.nl/

معهد IHE Delft

https://www.un-ihe.org/about-ihe-delft

منظمة iCRA

https://www.icra.global/