استراتيجية عمليات التعلم

استراتيجية عمليات التعلم

أ.د. أكرم ياسين محمد

قسم التاريخ

كلية التربية الأساسية / حديثة - جامعة الأنبار 

استراتيجية عمليات التعلم:

مفهومها:

هي مجموعة من العمليات العقلية الأساسية والتكاملية التي تساعد المتعلم على الوصول إلى المعارف ، وتنمي قدرته على المثابرة ، والتعلم الذاتي ، وحل المشكلات عن طريق الملاحظة ، وجمع البيانات ، وفرض الفروض ، وقياس العلاقات ، وتفسيرها بطريقة علمية باستخدام الحواس والتفكير العلمي .

وتشتمل عمليات العلم الأساسية على ثمان عمليات هي :  (  الملاحظة ، التصنيف ، الاتصال ، علاقات المكان والزمن ، الاستنتاج ، علاقات العد ( الأرقام ) ، القياس ، التنبؤ ( التوقع )  .

أما عمليات العلم التكاملية  ، فتشتمل على خمس عمليات هي : التحكم في المتغيرات ، تفسير البيانات ، فرض الفروض ، التعريف الإجرائي ، التجريب .

ويُلاحظ أن عمليات العلم الأساسية والتكاملية تمثل تنظيماً هرمياً ، بمعنى أن استخدام العمليات التكاملية يتطلب إتقان العمليات الأساسية ، كما أن عمليات العلم التكاملية تضم مجموعة من العمليات الأساسية .

أهدافها:

-         مساعدة المتعلم على الوصول إلى المعلومات بنفسه بدلاً من تقديمها له من قبل المعلم   .

-         تأكيد اعتبار التعلم عملية للبحث والاستقصاء والاكتشاف ، وليس عملية لتلقين المعرفة .

-         تنمية بعض الاتجاهات العلمية لدى المتعلمين مثل حب الاستطلاع ، والبحث عن مسببات الظواهر.

-         تنمية التفكير الناقد والتفكير الابتكاري لدى المتعلمين  .

-         تنمية قدرة المتعلم على المثابرة والتعلم الذاتي .

-         إكساب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو البيئة والمحافظة عليها ، الأمر الذي يساعده على حل المشكلات التي تواجهه داخل المدرسة وخارجها .

-         انتقال أثر اكتساب المتعلم لمهارات عمليات العلم إلى مواقف تعليمية وحياتية أخرى  .

إجراءات تنفيذها :

استراتيجية عمليات العلم توفر تقنيات تدريبية متنوعة تتطلب الدراسة الفردية ، والدراسة في مجموعات ، لممارسة التعلم التعاوني ، أو المناقشة مع المعلم ، أو العصف الذهني  .

ويتم تنفيذ الاستراتيجية بالقيام ببعض المهام، ومنها تخطيط أنشطة تدريبية تقوم على عمليات العلم الأساسية ، أو التكاملية  ، ويقوم المعلم من خلالها بتوجيه عمل الطلاب ، ومتابعته ، وتقديم أنشطة متنوعة ، وتغذية راجعة ؛ لإعمال العقل في إتقان عمليات العلم مما يؤدي إلى الابتكار ، وعمق التفكير .