الملخصات العامة في التدريس

الملخصات العامة في التدريس

الأستاذ الدكتور اكرم ياسين محمد

قسم التاريخ

كلية التربية الأساسية / حديثة -  جامعة الأنبار

الملخصات العامة       -:   Over  views

   أن الملخصات العامة من الاستراتيجيات القبلية التي نالت اهتمام المدرسين والباحثين والمختصين ، نتيجة شعورهم بأن الطلبة ما يواجهون صعوبة التمييز بين الأفكار الرئيسـة والثانوية في المادة الدراسية ، ولهذا يجب أن نعمل على وضع حل لهذه المشكلة ، وذلك القيام بتوفير ملخصات أولية توضع في بداية كل باب أو فصل أو وحدة دراسية مستخدمة بأشكال مختلفة اخرى ، مثل الحروف الطباعية من حيث اللون والحجم والخط لحل المشكلة .

  ان التلخيص مهارة لغوية يجب ان يتمكن منها الانسان في العصر الحديث الذي يتسم بالسرعة والانفجار المعرفي والتكنولوجي لفهم الأفكار الرئيسة في الفقرة المقروءة ومعرفة نظامها وترتيبها والكلمات الافتتاحية والجمل الأساسية والفكرة العامة التي تتمحور حولها الأفكار الجزئية  .

  والملخصات العامة تجعل من الطالب مهتمـا بالواجب البيتي الذي يكلف به ، مما يؤدي الى متابعة عملية التعلم بالاستمرار ، وان الطلبة الذين لديهم مقدرة على إتقان مهارة فهم الملخصات ، ومقدرة على تدوين الملاحظات واستخراج الأفكار الرئيسة كان مستوى تذكرهم للمعلومات المهمة افضل من الذين لديهم مهارة في التلخيص ولكن مقدرتهم على استخراج الأفكار وتدوين الملاحظات قليلة ، وتقع مهمة تنمية هذه المهارة على المدرس الذي يضطلع بتنميتها لدى الطلبة .  

   فالملخصات العامة تؤدي الى زيادة الفهم والتعلم لدى الطلبة وكيف يرتبون أفكارهم وبهذا سوف يتعلمون التفكير فيما يدرسونه بدلا من حفظه عن ظهر قلب ، فالمدرس إذا سار على مثل هذه الطريقة لابد له ان يبعث في قلوب الطلبة روح المنافسة والتسابق وبذل الجهد .

   فعملية تلخيص ( مادة الكتاب ) يمكن ان يقوم بها كل من ( المدرس والطالب ) ، وذلك بأن يكلف المدرس طلبته قراءة صفحات الكتاب التي يحددها لهم على ان يقوم كل منهم بإعداد ملخص تحريري لها بعد ان يقوم المدرس بتقديم عرضا أو كيفية التلخيص قبل ان يكلفهم بإعداد تمرينات من هذا النوع ، والمدرس يجب ان يقرأ الفقرات المهمة التي سيكلف طلابه بإعداد ملخصات لها قراءة واضحة ودقيقة ، وان يعد ملخصه قبل حضوره الى الصف ، حتى تزداد بذلك قدرته على توجيه طلبته في إعداد ملخص يشترك فيه طلابه جميعاً ، على أساس انه مشروع جماعي للجميع .  

  وعملية إخراج الملخص تمر بصورة جيدة بمراحل متدرجة وهي : -

-  الفهم والاستيعاب : -

    حيث تتم قراءة المادة الدراسية المراد تلخيصها قراءة إجمالية والتعرف على أهدافها والوقوف على أفكارها الرئيسة في هذه المرحلة .

-  التمييز : -

    نتيجة تمحيص المادة المقروءة المطلوب تلخيصها ، يصل الملخص لهذه المرحلة ، ويوازن بين الأفكار الرئيسة الأصلية وغير الأصلية وبين ما هو ضروري وما هو غير ضروري لفهم المادة .

- الانتقاء والإسقاط : -

   وبعد التعرف على المادة الدراسية المطلوب تلخيصها والتعرف على الأفكار الأساسية وما هو ثانوي في المادة ، يترتب على هذا اختيار ما يتعلق بالمعنى الرئيس وطرح ما يستغنى عنه من العبارات الزائدة التي تؤدي معنى الفكرة الرئيسة نفسها .

- إعادة النص ( البناء ) :-

   بعد الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة تصاغ المادة المطلوب تلخيصها  من جديد باستخدام الأجزاء الرئيسة ، لتكون منها نص مترابط .

   أن على المدرس من الضروري ان يعود طلابه قدر المستطاع على صياغة الملخصات في عبارات من إنشائهم حينما يكون ما يلقيه المدرس مطولاً مسهباً ، اما إذا كان يلقي موجزاً مقصوراً على النقاط الأساسية فمن المستحسن ان يعيد الطالب كتابته مع شيء من التفاصيل والإيضاح .

  ويبين المدرس لطلابه أسلوبه الخاص وطريقة إلقائه الدروس ( المحاضرات ) ، وذلك لأن لكل مدرس أسلوبه وطريقته الخاصة لأنها تختلف من مدرس لآخر ، لذا وجب ان يتعرف الطلبة على خصائص طريقة كل مدرس في عرضه للمادة وإلقائها حتى يسهّل عليهم متابعته في الفهم وتدوين التلخيص الموضوع .