الاستبقاء ( الاحتفاظ ) بالمعلومات في التعليم

الاستبقاء ( الاحتفاظ ) بالمعلومات في التعليم

الأستاذ الدكتور اكرم ياسين محمد

قسم التاريخ

كلية التربية الأساسية / حديثة - جامعة الأنبار

  أن الاستبقاء ( الاحتفاظ ) هو القدرة على استرجاع المعلومات أو الأحداث الماضية التي سبق وان مرت بخبـرة الانسان  ، وأنه الأثر الثابت الذي يتبقـى بعد التجربة أو الخبرة ، وبقاء الأثر على الدماغ مدة من الزمان ، وكلما بقي الأثر مدة أطول من الزمن كلما كان تذكرنا للخبرة التي تركت الأثر الأحسن ، والذاكرة هي الوعاء والصندوق الذي يخزن به كل شخص جميع المعلومات والتجارب التي يكتسبها من العالم الخارجي المحيط به ، وتنقسم لثلاثة أنواع وهي :-

اولاً : الذاكرة الحسية : وهي التي يتم الاستقبال من خلالها وتلقي جميع المعلومات التي تدور في الأشياء المحيطة بنا من خلال حواس الإنسان الخمس كالسمع والتذوق والشم واللمس والبصر، ومن مميزات هذه الذاكرة انها لا تستطيع الاحتفاظ بالمعلومات لفترة كبيرة اذ لا يزيد مدة احتفاظها بالمعلومات عن خمس ثوان ، فمثلاً عندما يرى الإنسان ( شخص ما ) في الطريق مرة واحدة فقط ولا يتمكن من التركيز في ملامحه ، وبالتالي لن يتمكن من الاحتفاظ بها فترة كبيرة من الوقت .

ثانياً : الذاكرة قصيرة المدى : وهي تقوم بتلقي المعلومات من الذاكرة الحسية و بعد ذلك تعمل على معالجتها في هذه الذاكرة لكي تقوم بإرسالها للذاكرة طويلة المدى ، وإذا لم يتم إرسال المعلومات للذاكرة طويلة المدى في مدة تصل حوالي خمس وعشرين ثانية فسرعان ما تنسى هذه المعلومات ولا يتم الاحتفاظ بها كسماع رقم التليفون مثلاً عن ذلك .

ثالثاً : الذاكرة طويلة المدى : وهي الذاكرة التي تقوم بتخزين المعلومات لمدة كبيرة ومن مميزاتها قدرتها على استيعاب قدر كبير من المعلومات ، والسبب الرئيسي وراء تسميتها بالذاكرة طويلة ، كالقدرة على تذكر أسماء أقرب وأعز الاصدقاء لك ، كما تعد من أكثر أنواع الذاكرة أهمية وتعقيد ، وذلك لأنها تتمكن من الاحتفاظ بالمعلومات لوقت أطويل .

  فالذاكرة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتعلم فبدون الذاكرة لا يحدث التعلم ، وتعني الذاكرة الاحتفاظ بالمعلومات واسترجاع تلك المعلومات عند الحاجة اليها ، فالذاكرة تقاس عموماً باختبار التميز والاسترجاع ، ممثلة بالدرجات التي يحصل عليها كل ( طالب أو طالبة ) بعد إعادة الاختبار نفسه بعد مرور مدة زمنية من الاختبار الأول .

  ان الاحتفاظ يعطينا معنى التذكر في استرجاع أو استدعاء ما تعلمه الطلبة من خبرات وتجارب ومعلومات وغيرها خلال مدة معينة بعد التعلم والاكتساب ، لذا فعلاقة التعلم بالاستبقاء ( الاحتفاظ ) علاقة وثيقة ، حيث لا يمكن الاحتفاظ بالمعلومات دون تعلم ، كما لا يمكن تعلم شيء إذ لم تكن هناك قدرة على الاحتفاظ والتذكر ، وهناك عوامل تؤثر في الاحتفاظ ومنها :-

1.      اذا كان الطلبة اكثر نضجاً وذكاء وخبرة فأنهم يتعلمون بسرعة ملحوظة ويحتفظون بالمعلومات بمستوى اكبر واحسن .

2.      ان المادة ذات المعنى يحتفظ بها الطلبة اكثر من المادة التي ليس لها معنى واضح .

3.      الروابط الداخلية الموجودة لتنظيم المادة المتعلمة وصلتها بالمتعلم نفسه ، ليس أنها تسهل التعلم فقط ، بل انها مفيدة أو سهلة الاحتفاظ الجيد .

4.       أن مستوى العزم ( intention ) عند الطالب على ان يتعلم يؤثر فـي مستوى استبقاء المعلومات ، وكذلك على معدل التعلم الأصلي .

5.      من خلال إعادة التدريـس والمراجعة ، يتم عملية تعزيز استبقـاء المعلومات . 

  فالتعلم يؤدي الى رفع تحصيل الطلبة وتحقيق احتفاظه بالخبرات التعليمية من خلال إتقانهم لواجباتهم المدرسية وانتقال اثر التعلم ، وضرورة تكرار تقدم الخبرات والمعلومات والمفاهيم والمهارات للطلبة لكي يتسنى لهم تخزينها والاحتفاظ بها بشكل مناسب وتذكرها بسهولة ويسر .

  والاستبقاء يعطي مصطلحات اخرى تعطي المفهوم نفسه للاستبقاء ، وقد استعملت في بعض الدراسات والبحوث التربوية والنفسية مثل ( الاحتفاظ ، والتحصيل الآجل أو التحصيل المؤجل .. )  ، وهي لا تختلف عن الاستبقاء في شيء ، أذ جميعا تشترك في هدف واحد ، وهو معرفة المعلومات التي يستطيع الطلبة تذكرها واسترجاعها بعد مرور مدة زمنية معينة .