ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه

2024-05-01

جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه


بدعوة كريمة من معالي وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب عبدالله، تقديراً لدور جامعة الانبار وباحثيها في موضوع ادارة الموارد المائية وتنميتها والمحافظة عليها، شاركت الجامعة بأعمال مؤتمر بغداد الرابع للمياه والذي كان تحت عنوان (من أجل مستقبل مائي أفضل.. معا نستطيع)، والذي عقد في مدينة بغداد برعاية كريمة من السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، للفترة 27-29 نيسان/2024، وكان على راس الوفد المشارك السيد رئيس جامعة الانبار الاستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا، وعضوية الاستاذ الدكتور عمار حاتم كامل، مدير مركز تنمية حوض أعالي الفرات.

وعكس الحضور الرسمي والدولي الرفيع والمتمثل بالسيد امين عام الجامعة العربية ووزراء الموارد المائية في مصر وسوريا وتونس ووزير الطاقة الايراني، إضافة الى ممثلين من الجهات ذات العلاقة بالمياه في تركيا وسفراء العديد من الدول العربية والدول الصديقة في العراق، الاهمية البالغة لموضوع المياه وادارتها والمشاكل المتعلقة باستخدامها وتقاسمها، وهي مواضيع بالغة الاهمية تتعلق بمستقبل شعوب المنطقة وتنميتها وهو ما يشير فعلاً الى ان القرن الحالي هو قرن المياه كما يطلق عليه البعض.

وخلال المناقشات والبحوث التي طرحت على مدى ثلاثة ايام تم صياغة مجموعة من التوصيات تمثلت بالاتي:

– ترسيخ القيمة الفريدة للمياه.

– التأكيد على الاستخدام المستدام للمياه الجوفية وضمان عدم استنزافها وأن تكون لمياه الشرب الأولوية في استخدام هذا المورد.

– استخدام المياه بكفاءة في المناطق الجافة وشبه الجافة.

– إذكاء دور التوجيه والتوعية المائية عبر المؤسسات التربوية لترشيد استخدام المياه.

– التوسّع في استخدام تقنيات حصاد المياه، واستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه، والتوسّع في الاستخدام الآمن لمياه البزل الزراعي.

– التوسّع في استخدام تقنيات التحسس النائي والذكاء الاصطناعي في تطوير مراقبة الموارد المائية وادارتها ورصد التجاوزات.

– إجراء تقييمات شاملة للمخاطر لتحديد المناطق الضعيفة والسكان المعرضين للأخطار ذات الصلة بالمياه.

– إرساء البيئة المُمَّكِنة لتكوين الشركات التقنية الناشئة التي من شأنها جذب الاستثمار وخلق فرص العمل في مجالات تعظيم موارد المياه.

– تهيئة الظروف الملائمة للابتكار الاجتماعي، والمشاركة المجتمعية وبضمنها إشراك المجتمعات المحلية في تصميم وتنفيذ مشاريع تعظيم موارد المياه بغية تعزيز الحلول المستدامة من الداخل.

– استخدام تقنيات فعالة للري مثل الري بالتنقيط والمرشات ذات الكفاءة العالية.

– تعزيز التعاون والشراكة لمعالجة تحديات ترابط الطاقة والمياه والبيئة والأمن الغذائي.

– استمرار متابعة تنفيذ توصيات مؤتمر بغداد الدولي الثالث والرابع للمياه من خلال سكرتارية المؤتمر والخروج برؤيا عن المحاور والأهداف للمؤتمر بنسخته الخامسة.

وبقراءة سريعة لهذه التوصيات واهميتها خاصة انها منبثقة عن هذا المحفل الدولي الكبير وهذا الحضور من الخبراء والباحثين وذوي الاختصاص، يمكن ان نلاحظ التطابق والتناسق الكبير بين هذه التوصيات وبين البرامج والخطط البحثية التي وضعها مركز تنمية حوض اعالي الفرات والنتاج والخطوط البحثية لباحثي المركز وخطة الجامعة الاستراتيجية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية 2030.

فحصاد المياه واستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه كانت من اولويات باحثي المركز، فقد تم نشر العديد من البحوث في مجلات عالمية رصينة مفهرسة ضمن اهم المستوعبات العالمية البحثية (سكوبس وكلاريفيت)، وتبنت الجامعة واحداً من اهم الخطوط البحثية والمتمثلة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ادارة الموارد المائية، والمباشرة في مشروع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقليل التبخر من المسطحات المائية وبمشاركة مستشار السيد رئيس الوزراء لتقنيات الذكاء الصناعي البروفيسور ضياء الجميلي وتم انشاء نموذج محاكاة في المحطة البحثية في المركز.

كما تمكن فريق بحثي في المركز من المنافسة والفوز بتمويل اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لبحث ودراسة حول متلازمة الطاقة والمياه والبيئة والامن الغذائي برئاسة الاستاذ الدكتور عصام محمد عبدالحميد، وبالتعاون مع باحثين من مركز بحوث الطاقة ومركز دراسات الصحراء في الجامعة، اضافة الى البحوث والدراسات الخاصة بتطوير وأهمية استخدام طرق الري الحديثة مما يشير بوضوح الى البعد الاستراتيجي وبعد النظر الذي يتميز به عمل المراكز البحثية في الجامعة وضرورة استمرار وتنمية دعم هذه المراكز وتطويرها.

ولأهمية موضوع التغيرات المناخية والتلوث البيئي واستشعاراً من الجامعة لأهمية الموضوع واثره على مستقبل التنمية في العراق وافق مجلس الجامعة الموقر على استحداث قسم الارصاد والمناخ وقسم البيئة والتلوث في مركز تنمية حوض أعالي الفرات، لدعم استراتيجية الجامعة والخطط البحثية في هذا المجال.

وفي السياق نفسه ولأهمية الاطر القانونية أيضاً في موضوع ادارة الموارد المائية كان للجامعة ومركز تنمية حوض اعالي الفرات دور بارز في التركيز على هذا الموضوع، من خلال ورش العمل والندوات التي اقيمت بالتعاون مع كلية القانون والعلوم السياسية، ونتج عنها بحوث تم نشر بحث منها في مجلة عالمية رصينة حول التشريعات القانونية واهميتها في تحقيق التنمية المستدامة ومنها ادارة الموارد المائية.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center




 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 تنصيب محطة انواء جوية في حديثة

 توقعات الحالة المطرية الاسبوع القادم

 حجم الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المتاحة وفق بيانات محطة مركز تنمية حوض اعالي الفرات

 حالة العواصف الغبارية ليوم الاثنين الموافق 29/4/2024

 امطار ربيعية غزيرة على العراق خلال هذا الاسبوع

 ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار

 حالة الطقس يوم السبت الموافق 20/4/2024

 آخر تطورات العاصفة الغبارية

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم