مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة              المياه أمّ الأرض

 الفرق البحثية
 

الفرق البحثية

فريق إعداد انشاء منطقة معيشية لا مركزية: يتولى هذا الفريق اعداد دراسة تطبيقية لما يسمى بالمزرعة المتكاملة ذات بدائل الطاقة المتجددة (IREF) Integrated Renewable Energy Farm)) كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي (Biogas) وطاقة الكتلة الحية (Biomass). ويتضمن مفهوم (IREF) انشاء منطقة معيشة لا مركزية يمكن من خلالها إنتاج الضروريات اليومية من الغذاء والطاقة مباشرة في الموقع، ويهدف النظام إلى تحقيق أقصى استقلالية حيوية ونظام شبه مغلق بيئياً من أجل التنمية الريفية والمساهمة في الحد انبعاث غازات الدفيئة والحد من ظاهرة التصحر والحد من ظاهرة العواصف الترابية وتوفير فرص عمل لخريجي الكليات المعنية. الامر الاداري لهذا الفريق اضغط هنا.

فريق إعداد دراسة لإقامة محمية طبيعية: يتولى هذا الفريق اعداد دراسة لإقامة محمية طبيعية لتوظيف دراستها لما يسهم في استثمار مساحات واعدة، والبدء بمشاريع استراتيجية لتحسين ظروفنا البيئية ومكافحة التصحر وخلق فرص عمل في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والصناعات الغذائية والدوائية. الامر الاداري لهذا الفريق اضغط هنا.  

فريق إعداد دراسة حول استخدام المياه الممغنطة في الري: يتولى هذا الفريق متابعة تجهيز المحطة الطرفية في حديثة بمنظومتي مغنطة مياه الري من قبل مديرية العلوم والتكنولوجيا – الانبار، تنفيذاً للاتفاقية المبرمة، وإجراء بحوث مشتركة في هذا المجال، وإعداد دراسة على ضوء نتائج تلك البحوث تبين جدوى التقنية وإمكانية تعميمها على نطاق واسع. الامر الاداري لهذا الفريق اضغط هنا.

فريق تنصيب توربينات لتوليد الطاقة الكهرومائية ضمن أعمال تأهيل سدة الرمادي: تعاني البلاد من عجز حاد في الطاقة الكهربائية مما يشكل عائقاً كبيراً يحد من تحقيق تنمية مستدامة في المنطقة.

من هنا يهتم مركزنا البحثي المعني بالتنمية باستثمار ما امكن من فرص الطاقة النظيفة منها الطاقة الكهرومائية.

تحقق النواظم الممتدة على مجرى نهر الفرات مثل ناظم سدة الرمادي والتقسيم فرقاً مناسباً في مناسيب المياه بين مقدم النواظم ومؤخرها مما يمكن استثماره في تدوير توربيانات صغيرة يمكن ان تولد التيار الكهربائي على مدار ايام السنة.

تشكل فريقنا البحثي بهذا الهدف واشرف الزميلان ا.م.د عمار حاتم كامل و ا.م.د وسام هاشم خليل عضوا فريقنا البحثي بالإشراف على دراسة ماجستير ببحث تطبيقي تم خلاله بناء انموذج توربين تصنيع محلي وقد اعطى نتائج مشجعة، والفريق يطور اكمال دراسته المهمة وفتح الية تعاون مع الهيئة العامة للسدود لتنفيذ هذا المشروع الرائد. الامر الاداري لهذا الفريق اضغط هنا.

فريق بحثي لدراسة تنمية حوض وادي حوران: يمثل وادي حوران الذي يمتد في الصحراء الغربية من محافظة الأنبار أكبر وديان العراق واوفرها في كميات مياه الجريان السطحي التي تقدر بنحو مليار متر مكعب في بعض السنوت.

تتدفق كميات كبيرة من سيول الامطار عبر هذا الوادي دون الاستفادة منها في زراعته وتنميته رغم انه يشكل اكثر من 10% من مساحة محافظتنا العزيزة وبمساحة اجمالية تبلغ 15321 كم مربع اي بما يزيد على مجموع مساحة الدولتين قطر والبحرين.

اجرى مركزنا البحثي العديد من الدراسات عن هذا الوادي المهم ونشر بعضها في مستوعبات سكوباس مما فتح افاقا للتعاون.

تم تشكيل فريق بحثي لغرض اعداد دراسة شاملة لتنمية هذا الوادي الاستراتيجي واقتراح اقامة محمية طبيعية ومتنزه وطني على مساحة تقارب الربع من مساحته الكلية، وقد اعطت الدراسة مؤشرات واعدة تبين تحقق جدوى اقتصادية لهذا المشروع.

تم نشر بحث تعريفي بأهمية المشروع ومحاوره في مجلة علمية محكمة محلية وسيتم ارسال الدراسة التي انجزت بنسبة تزيد على 85% للمشاركة في مؤتمر مرسيليا الدولي الذي سيعقد في فرنسا في سبتمبر القادم برعاية المنظمة الدولية لحماية البيئة. الامر الاداري لهذا الفريق اضغط هنا.

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم