اللوحات الزمنية ( Time Charts ) في تدريس التاريخ

اللوحات الزمنية ( Time Charts ) في تدريس التاريخ

الأستاذ الدكتور اكرم ياسين محمد

قسم التاريخ

كلية التربية الأساسية / حديثة - جامعة الأنبار

   ان اللوحات الزمنية ( Time Charts ) من الوسائل التعليمية  في تدريس التاريخ ، فهي وسيلة تعليمية  تستخدم لتوضيح العلاقات الزمنية بين الاحداث التاريخية  ، ولأدراك وتجسيد التعاقب والترتيب الزمني لتطور ناحية او اكثر من نواحي حياة المجتمع خلال فترة زمنية محددة .

   فالمشكلات التي يواجهها مدرسو التاريخ في المدارس وخاصة الثانوية لا سيما في الصفوف الاولى منها ، مشكلة ادراك الطلبة تصورهم للعلاقات الزمنية بين الاحداث والتيارات التاريخية والتي يكون ادراكها من قبل الطلبة اصعب من ادراكهم للعلاقات المكانية في الجغرافية .

   ان وضوح العلاقات الزمنية لأحداث التاريخ عامل رئيسي في فهم هذه الاحداث و تصور تطورها  التاريخي ، فأصبح لزاما على ( مدرس التاريخ ) الاستعانة ببعض الوسائل التعليمية التي تساعد الطلبة على توضيح التتابع الزمني لأحداث وادراك المدى الزمني للفترات التاريخية المتباينــــة ، وهذا التوضيح          والادراك يساعدهم على تنمية الحس الزمني الواضح من الحدث التاريخي  .

  واللوحات الزمنية  لها قيمتها ، وذلك لان التاريخ سجل لأحداث الماضي كما هو يتناول دراسة حضارات ماضيه التي تتضمن علاقات زمنية تاريخية معقدة تتضمن علاقات سببية ، فمن الضروري ان نذكر ان النمو الحسي الزمني التاريخي لا يظهر الا في فترة متأخرة نسبيا في حياة الطفل اذ ان ( بداية ) نمو مفاهيم الزمن التاريخي (  coneapts of hiteries al time  ) تكون في حدود سن العمرالحادية عشرة ، و لذلك يكون من المجدي استخدام الخطوط و اللوحات الزمنية التي قد تساعد على ادراك العلاقات الزمنية بين الاحداث التاريخية ، ونرى ذلك ان الدراسات المتعلقة بالعلاقات الزمنية وادراكها في التاريخ انحصرت في مشكلة اكثر شمولا و عمقاً واهمية  ، الا وهي دراسة عملية تطور الحس الزمني ( time sense)  ومفهوم الزمن لدى الطفل في مختلف مراحل نموه  ، فلذلك نجد ان هذه المشكلة كانت موضوع دراسة بحوث كثيرة بهذا الشأن  ، وأما ما يتصل بنمو الحس الزمني و لوسائل المساعدة على تحقيقه ، أنه  كلما استخدمت الحاسة الزمنية استخداماً مقصودا او مشعورا به قويت هذه الحاسة    .

  أن اللوحات الزمنية تبين التدرج الزمني لتطور عدة نواحي في حياة المجتمع المتطور والسياسة والحياة الدستورية والكيان الاقتصادي خلال حقبة تاريخية معينة  ، أذ أنها اداة تعليمية مهمة تعيين على ( توضيح / فهم ) تطور كل جانب من الجوانب الرئيسة في حياة الأمة على حدة ، وهذا يدرج في ما يمثله ( السطر الطولي في اللوحة الزمنية ) .

   وكما أن اللوحات الزمنية تساعد على ادراك العلاقات و التفاعلات بين هذه الجوانب الحضارية للامة خلال نفس الفترة  وهذا ما يمثله ( السطر الافقي في اللوحة الزمنية ) ،  كما إنها اداة لتوضيح الدراسة التاريخية المقارنة لتطور الحضارة في منطقتين او اكثر من العالم خلال فترات تاريخية محددة ، مثلا الخارطة الزمنية المقارنة لتطور نظام الحكم في مصر و العراق خلال العصور التاريخية القديمة  .

  وان اللوحات الزمنية تثير اهتمام الطلبة و تمنحهم فرصا للتدريب برسم قياسات الزمن التاريخي من خلال قيامهم برسم الخطوط الزمنية (Time lines) و اللوحة الزمنية (Time charts) يساعدهم لحد ما على تصور مفاهيم الزمن التاريخي و ادراك العلاقات الزمنية بين الاحداث و العصور التاريخية  ، ولكي تؤدي اللوحات الزمنية الدور المطلوب عند استخدامها في تدريس التاريخ على المدرسين / المعلمين اتباع بعض الاسس المهمة الاتية وهي :-

   1.      القيام بتقسم الفترة التاريخية المراد تدريسها إلى عدة وحدات و لكل وحدة مدة محددة من السنين ، و مراعاة الدقة في التقسيم من خلال ايجاد مقياس رسم زمني يتناسب مع  حجم السبورة او الورقة التي ترسم عليها اللوحة الزمنية .

   2.      يجب ان يكون مقياس الرسم للخط الزمني ( صغيرا ) اذا كانت العصور التاريخية ذات فترات زمنية متباعدة ، مثلا كأحداث تاريخ العراق منذ العصور الحجرية وحتى العصور الاسلامية ، و ينبغي مقياس الرسم احيانا سم واحد لكل 100 سنة او سم لكل 50 سنة او اقل من ذلك حسب مدى تباعد او تقارب الاحداث التاريخية ، كما يجب ان يكون مقياس الرسم للخط الزمني ( كبيراً ) اذا كانت الفترات التاريخية التي يوضحها متقاربة نسبيا كأحداث العراق الحديث .

   3.      ذكر الاحداث المهمة او المشهورة عند رسم اللوحة الزمنية ، مثلا بداية عصر او بداية تأسيس دولة ،

  فيجب ان يكون هناك تحديد في التاريخ اذا كان التاريخ هجري أو  ميلادي  .