التشخيص المبكر لمرض السرطان

م.م. وفاء حسين حبيب

قسم التقنيات الاحيائية

wafaa.husein@uoanbar.edu.iq

السرطان  cancer هو مرض تنمو فيه بعض خلايا الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يمكن ان يصيب السرطان اي مكان في جسم الانسان تقريبا .يعتبر مرض السرطان أحد الأسباب الرئيسة للوفاة في العالم, يتميز السرطان بالانتشار المتفشي، والنمو، وتسلل الخلايا السرطانية المتحولة بشكل خبيث إلى ما بعد حدودها الطبيعية إلى الأنسجة المجاورة. وهو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهو مسؤول عن حوالي 19.3 مليون تشخيص جديد و10 ملايين حالة وفاة على مستوى العالم في عام 2020 ,لكن احتمالات الشفاء من مرض السرطان آخذة في التحسن باستمرار في معظم الأنواع، ذلك بسبب التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاجه. ينشأ السرطان من جراء طفرة تحصل في سلسلة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (Deoxyribonucleic Acid - DNA) الموجودة في الخلايا، هذه السلسلة في جسم الإنسان تحتوي على مجموعة من الأوامر المُعَدّة لخلايا الجسم التي تحدد لها كيفية النمو والتطوّر والانقسام .إن الخلايا السليمة تميل أحيانًا إلى إحداث تغييرات في حمضها النووي، لكنها تبقى قادرة على تصحيح الجزء الأكبر من هذه التغييرات، لكن إذا لم تتمكن من إجراء هذه التصحيحات فإن الخلايا المُحَرَّفـَة على الغالب تموت مع ذلك فإن بعض هذه الانحرافات غير قابلة للتصحيح، ممّا يؤدي إلى نموّ هذه الخلايا وتحوّلها إلى خلايا سرطانية، كما يمكن أن تطيل هذه الانحرافات أيضًا حياة بعض الخلايا أكثر من متوسط حياتها الاعتيادي، هذه الظاهرة تسبّب تراكم الخلايا السرطانية. التشخيص المبكر هو اكتشاف السرطان في أبكر مرحلة ممكنة، عادة من خلال وعي المريض بالأعراض المبكرة للسرطانات الشائعة، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على التعرف على المرضى الذين يعانون من أعراض مبكرة محتملة للسرطان وإحالتهم بشكل مناسب. السرطان الذي يتم تشخيصه في مرحلة مبكرة بمختلف أنواعه ، عندما لا يكون كبيرًا جدًا ولم ينتشر من المرجح ان يتم علاجه بنجاح لذلك التشخيص المبكر للمرض احد اهم اسباب الشفاء منه. ومع ذلك، فإن حوالي 50% من حالات السرطان تكون في مرحلة متقدمة عند تشخيصها. لتحقيق الكشف المبكر عن جميع أنواع السرطان، يجب التغلب على العديد من التحديات. من الضروري أن نفهم بشكل أفضل من هو الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان,

المكونان الاساسيان للاكتشاف المبكر للسرطان هما التشخيص المبكر والفحص. يركز التشخيص المبكر على اكتشاف المرضى الذين يعانون من الأعراض في أقرب وقت ممكن، في حين يتكون الفحص من اختبار الأفراد الأصحاء لتحديد المصابين بالسرطان قبل ظهور أي أعراض.

تهدف برامج التشخيص المبكر إلى تقليل نسبة المرضى الذين يتم تشخيصهم في مرحلة متأخرة. يرتبط التشخيص المبكر بشكل خاص بسرطانات الثديbreast  وعنق الرحم cervix والفم mouth والحنجرة  larynxوالقولون colon والمستقيم rectum والجلد skin.

في جميع مراحل السرطان، يمكن أن تقلل العوائق من فرص تشخيص المرضى وعلاجهم بسرعة. وتشمل هذه العوائق ضعف الوعي بالسرطان بين الاشخاص؛ المعرفة دون المستوى الأمثل على مستوى الرعاية الصحية الأولية حول أعراض السرطان أو المتابعة الكافية للتشخيص؛ ضعف إمكانية الوصول؛ انخفاض القدرة على تحمل التكاليف أو انخفاض جودة خدمات التشخيص والعلاج (قوائم الانتظار، والأخطاء في التشخيص، والروتين الإداري، ومسارات الإحالة غير الواضحة، وما إلى ذلك)؛ والعديد من العوائق اللوجستية والمالية والنفسية الاجتماعية التي تمنع المرضى من الوصول إلى الخدمات بسرعة.

تختلف طرق الكشف عن المبكر عن السرطان باختلاف موقعه. تم استخدام علامات الأورام لعقود من الزمن في علاج الأورام. علامات الورم هي مؤشرات حيوية موجودة في الدم أو البول أو السائل النخاعي أو أنسجة الجسم الأخرى حيث ترتفع بعض العلامات  المرتبطة بالسرطان. من الناحية النظرية، يمكن استخدام علامات الورم للفحص أو التشخيص أو تحديد المراحل أو مراقبة المرض. طور تشخيص السرطان بسرعة بسبب التقدم المستمر في معرفتنا بالمرض والتحسينات في التكنولوجيا التي تزيد من جدوى أساليب التشخيص الموثوقة. هناك العديد من طرق تشخيص السرطان مثل التصوير ثنائي وثلاثي الأبعاد للأورام باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب بانبعاث الفوتون الواحد (SPECT)، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالأشعة السينية، وتحليل الأورام. التوقيعات الجزيئية (الأيضية والبروتينية والجينومية والنسخية) للخلايا السرطانية، وبالتالي الاستفادة من تشخيص السرطان وإدارته. تكتسب الطرق الجزيئية لتشخيص السرطان اهتمامًا كبيرًا في مجال علاج الأورام. إحدى أهم التقنيات في هذه الفئة هي المصفوفة الدقيقة التي تسمح بدراسة الحمض النووي، والحمض النووي الريبي (RNA)، والبروتينات.في التقنية المعتمدة على مصفوفة الحمض النووي الدقيقة لتحليل التعبير الجيني الشامل، يتم الحصول على الحمض النووي الريبي (RNA) ونسخه عكسيًا باستخدام النيوكليوتيدات الموسومة بالفلورسنت مما يؤدي إلى ظهور [cDNA]. تهجين [cDNA] مع المجسات الموجودة مسبقًا في المصفوفة الدقيقة متبوعًا بالمسح والتحليل، يوفر معلومات جزيئية مهمة يمكن أن يكون لها آثار تشخيصية وإنذارية مهمة.

واهم الاختبارات التي يتم إجراؤها لاكتشاف وتشخيص مرض السرطان بصورة عامة:

1.    الاختبار البدني

2.    فحوصات مخبرية