الطريقة المبسطة (طريقة الجداول ) لحل البرمجة الخطية

الطريقة المبسطة (طريقة الجداول ) لحل البرمجة الخطية

 

نظراً للصعوبة والدور الكبير الذي تلعبه عملية الوصول إلى الحل الأمثل في معالجة أنظمة المنشآت أو المختبرات أو المؤسسات الحكومية، وذلك من خلال اتخاذ القرار المناسب أو البديل الأمثل من بين مجموعة البدائل أو القرارات العلمية المتاحة باستخدام مختلف العلوم الاقتصادية والإدارية والإحصائية، لذلك أصبح من الضروري إيجاد الطرق التي تسهل على أصحاب المصانع والمصانع وغيرها عملية اتخاذ القرارات التي تتناسب مع رؤية هذه الشركات. لقد وجد العلماء العديد من أساليب البرمجة الخطية ومن هذه الطرق الطريقة البسيطة أو (طريقة الجداول).

يُعرف النهج الرياضي لحساب القيمة القصوى أو الدنيا للدالة الخطية في ظل قيود محددة باسم البرنامج الخطي (LP). , 

تعد LP تقنية رياضية لتحديد كيفية تحقيق أفضل النتائج (أعلى ربح أو أقل تكلفة) في نموذج رياضي محدد لمجموعة من الاحتياجات المحددة بواسطة العلاقات الخطية.

 LPهي تقنية لتعظيم الربح والتي تضمن أيضًا تحسين دالة الهدف الخطية. يتم تحقيق ذلك من خلال تطبيق قيود المساواة الخطية أو عدم المساواة الخطية على الوظيفة الهدف فهي مجموعة المتغيرات التي تعطي الوظيفة الهدف قيمتها المثلى مع الالتزام في نفس الوقت بالقيود المنصوص عليها.

لحل المشكلات التي تحتوي على أكثر من متغيرين ولزيادة الأرباح أو تقليل الخسائر في الشركات والقطاعات والمساعي الاقتصادية الأخرى، تعتبر الطريقة البسيطة (SM)، والمعروفة أيضًا باسم حل المشكلات القائم على الجدول، إحدى التقنيات الرئيسية في حل المشكلات التي تحتوي على أكثر من متغيرين. في عام 1947، طور عالم الرياضيات البريطاني دانتزج ج. هذه التقنية. وباستخدام هذا النهج، بدأ بتحديد حل أساسي محتمل ثم انتقل إلى حل أساسي محتمل يكون متفوقًا على الحل الأصلي عن طريق استبدال أحد المتغيرات غير الأساسية بالمتغيرات الأساسية. 

تمر الطريقة البسيطة (SM) بعمليات يمكن التنبؤ بها. تبدأ العملية بحل أولي أساسي (نقطة زاوية)، ثم تنتقل إلى حل مجاور (نقطة زاوية مجاورة)، وتكرر هذه العملية كلما كان الحل الجديد أفضل من الحل السابق وأفضل من أي نقطة زاوية مجاورة (تتحسن الدالة الهدفية في كل خطوة).

خطوات حل البرمجة الخطية باستخدام الطريقة البسيطة:

1-تحويل البرمجة الخطية من الشكل المعتاد إلى النموذج القياسي عن طريق إضافة المتغيرات

2-تصيمم الجدول على أساس معاملات القيود والدالة الهدف.

3-تحديد المتغير الداخلي والعمود المحوري

4-تحديد المتغير الخارجي والصف المحوري.

5-تحديد العنصر المحوري وهو العنصر الناتج عن تقاطع عمود متغير الإدخال وصف متغير الإخراج.

6-للحصول على المعادلة المحورية من خلال قسمة القيم الموجودة في صف متغير الإخراج على العنصر المحوري.