ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

الاحصائية الشهرية لكميات الامطار المسجلة خلال شهر كانون الثاني 2023

2023-02-05

الاحصائية الشهرية لكميات الامطار المسجلة خلال شهر كانون الثاني 2023


اصدر قسم التخطيط وقواعد البيانات في مركز تنمية حوض اعالي الفرات الاحصائية الشهرية لكميات الامطار المسجلة في محطات الانواء الجوية التابعة للمركز والتي تضمنت شهر كانون الثاني 2023.

وذكر الدكتور اثير سليم المولى مسؤول محطة الانواء الجوية في المركز، ان كمية الامطار المسجلة في الرمادي لشهر كانون الثاني 2023 بلغت 57 ملم، من خلال مراجعة سجلات البيانات المسجلة لكميات الامطار في مدينة الرمادي للفترة من 1923-2023 ولنفس الفترة اي شهر كانون الثاني تبين انه تم تسجيل كميات امطار زادت على 50 ملم في الاعوام 1933، 1988، 1993، 2006، وهي القيمة الاعلى منذ عام 1993 عندما تم تسجيل كمية امطار بلغت 76.2 ملم اي ان كمية الامطار المسجلة هذا العام 2023 هي الاعلى خلال الثلاثين عام الاخيرة في مدينة الرمادي بالنسبة لشهر كانون الثاني.

اما في المحطة الطرفية في حديثة فقد بلغت كمية الامطار المسجلة 22 ملم خلال شهر كانون الثاني 2023 وعند مراجعة سجلات البيانات الخاصة بالامطار المسجلة في حديثة منذ عام 1960 ولنفس الفترة اي كانون الثاني اشارت هذه البيانات الى ان معدل الامطار المسجلة هذا العام اقل من المعدلات الطبيعية لهذه الفترة من السنة.

بالنسبة لمدينة الرطبة فقد تم تسجيل كمية امطار بلغت 28 ملم خلال شهر كانون الثاني 2023 وهي كمية اعلى من معدل الامطار المسجلة في المنطقة خلال نفس الفترة من السنة للبيانات المسجلة في المحطة منذ عام 1960.

وذكر الدكتور احمد سعود محمد مدير قسم التخطيط والبيانات ان قواعد البيانات المتوفرة وما تم رصده خلال الموسميين الاخيريين يؤشر بوضوح الحاجة الى تحديث الخطوط المطرية للمنطقة وان باحثي القسم مستمريين بانجاز دراسة طموحة لتحديث الخطوط المطرية على مستوى العراق وتم انجاز نسب متقدمة من هذه الدراسة.

كميات الامطار المسجلة في الرمادي لشهر كانون الثاني 2023 أضغط هنا

كميات الامطار المسجلة في مدينة حديثة لشهر كانون الثاني 2023 أضغط هنا

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 دراسة الفعالية البايولوجية لمجموعة من المستخلصات النباتية

 تنصيب محطة انواء جوية في حديثة

 توقعات الحالة المطرية الاسبوع القادم

 حجم الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المتاحة وفق بيانات محطة مركز تنمية حوض اعالي الفرات

 جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه

 حالة العواصف الغبارية ليوم الاثنين الموافق 29/4/2024

 امطار ربيعية غزيرة على العراق خلال هذا الاسبوع

 ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم