ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

قسم تنمية الموارد البشرية يعلن نتائج الاستبيان حول انظمة الادارة الالكترونية في جامعة الانبار

2023-04-10

قسم تنمية الموارد البشرية يعلن نتائج الاستبيان حول انظمة الادارة الالكترونية في جامعة الانبار


اعلن قسم تنمية الموارد البشرية في مركز تنمية حوض اعالي الفرات نتائج الاستبيان الذي اجراه بداية العام الدراسي الحالي حول تطبيق انظمة الادارة الالكترونية في جامعة الانبار كجزء من خطة القسم في اجراء دراسات حول الادارة والممارسات الادارية الخضراء ضمن رؤية المركز والجامعة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030. يعتبر العنصر البشري أساس التنمية في أي بلد او مؤسسة ومنها الجامعات، وبمختلف أبعادها ومؤشراتها ليكون قادرا على مواكبة التغيرات الحديثة وفي جميع المجالات العلمية، الاقتصادية الاجتماعية، البيئية والثقافية. من هنا كان ضروريا استغلال تكنولوجيا الاتصالات الحديثة على مستوى المؤسسات والاستفادة من خدمة شبكات الانترانت والانترنت في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية البشرية المستدامة في جامعة الانبار، و العمل على تسخيرها لصالح الموارد البشرية في الوقت الحالي والمستقبلي من خلال التعليم والتطوير الالكتروني والبنى التحتية وتطوير الموارد البشرية لاستيعاب هذه التكنولوجية الجديدة بسرعة واستخدامها بفعالية من أجل تطوير كفاءة وقدراتها المعرفية والإدارية.

يتطلب تطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية بنجاح اجراء عملية تقييم مستمر لمعرفة مدى فعالية هذه الانظمة ومقارنة نتائجها المتحققة بالأهداف التي تم تطبيق هذه الانظمة من اجلها، ومن ثم وضع الخطط التطويرية لتحقيق التطابق بين الاهداف والنتائج من تطبيق هذه الانظمة وأبرزها تاثير تطبيق الإدارة الإلكترونية على الجوانب الإدارية واهمها الأداء الوظيفي لمستخدمي هذه الانظمة وهو أهم المقاييس التي تحدد نجاح تجربة الإدارة الإلكترونية.

تم تصميم استبيان لجمع البيانات الاولية لغرض تحليلها والوقوف على اهم النتائج التي ممكن الاستفادة منها لتقييم هذا المشروع والخاص بالتحول الى الادارة الالكترونية ومعرفة مدى تأثير تطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية على أداء الموظفين في جامعة الانبار. يحاول الاستبيان الاجابة عن الاسئلة التالية:

مدى معرفة الموظفين بالإدارة الإلكترونية ودورها في تطوير العملية الإدارية؟

ما هو أثر تطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية على تطوير العمل الإداري واداء الموظفين في جامعة الانبار؟

ماهي معوقات تطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية بفعالية في جامعة الانبار؟

وذكر الدكتور عمر ياسين النده رئيس قسم تنمية الموارد البشرية في مركز تنمية حوض اعالي الفرات انه تم استقبال 153 رد من  مختلف تشكيلات الجامعة من العاملين في مجال الادارة في مكاتب واقسام رئاسة الجامعة وعمادات الكليات وقد تضمن الاستبيان اسئلة حول عدة محاور مثل البيانات الاولية وتشمل العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في الوظيفة، عدد سنوات الخبرة في العمل الالكتروني، جهة الانتساب او العمل، الانظمة والبرامج التي يستخدمها الموظف. اما محور المهارات فيتضمن مدى معرفة الموظف بالتطبيقات الالكترونية في جامعة الانبار، مدى مساهمة التطبيقات الالكترونية في تطوير العمل الاداري في جامعة الانبار، مدى مساهمة التطبيقات الالكترونية في تحسين اداء موظفي جامعة الانبار، مدى توفير التسهيلات اللازمة لدعم انظمة الادارة الالكترونية. فيما تضمن محور اخر التحديات التي تواجه تطبيق انظمة الادارة الالكترونية في جامعة الانبار، مدى فعالية انظمة الادارة الالكترونية في جامعة الانبار.

تشير نتائج الاستبيان أن جامعة الانبار تضم موارد بشرية جيدة غالبيتهم من فئة الاعمار المتوسطة والشباب بمؤهلات علمية عالية وخبرة وظيفية مع فهم طبيعة وانظمة العمل، فيما تشير سنوات الخبرة في العمل الإلكتروني للقدرة على التعامل مع الأنظمة التي تخدم موضوع الادارة الالكترونية الخضراء.

بينما اشارت النتائج إلى أن هناك ضعف في نوعية أنظمة الإدارة الإلكترونية وتركيزها على بعض البرامج البسيطة مثل البريد الإلكتروني، والارشفة الالكترونية وتحتاج الى تطوير ودعم بأنظمة نوعية للإدارة الالكترونية ممكن ان تطور العمل الاداري في الجامعة بشكل كبير.

للاطلاع على نتائج الاستبيان بالإمكان التواصل مع قسم تنمية الموارد البشرية في مركز تنمية حوض اعالي الفرات.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 دراسة الفعالية البايولوجية لمجموعة من المستخلصات النباتية

 تنصيب محطة انواء جوية في حديثة

 توقعات الحالة المطرية الاسبوع القادم

 حجم الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المتاحة وفق بيانات محطة مركز تنمية حوض اعالي الفرات

 جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه

 حالة العواصف الغبارية ليوم الاثنين الموافق 29/4/2024

 امطار ربيعية غزيرة على العراق خلال هذا الاسبوع

 ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم