ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

احصائيات موسم الامطار الحالي قد تكشف عن بعض الاسرار حول طبيعة التغيرات المناخية

2023-05-03

احصائيات موسم الامطار الحالي قد تكشف عن بعض الاسرار حول طبيعة التغيرات المناخية


اصدر قسم التخطيط  وقواعد البيانات في مركز تنمية حوض أعالي الفرات احصائيات الموسم المطري 2022/2023 والذي استمر من شهر تشرين اول (اكتوبر) 2022 إلى شهر نيسان (ابريل) 2023.

واظهرت الاحصائيات ان عدد الايام الممطرة في محطة المركز ضمن الحرم الجامعي لجامعة الانبار في مدينة الرمادي بلغت 19 يوم، توزعت بواقع 3 ايام في تشرين الثاني ويومين في كانون اول ونيسان و 7 ايام في كانون الثاني و 5 ايام في اذار فيما لم تسجل امطار تذكر في كل من تشرين اول وشباط.

اما بالنسبة لمحطة حديثة فقد بلغ عدد الايام الممطرة 24 توزعت بواقع يومين في اشهر تشرين اول وتشرين الثاني وشباط و 4 ايام في كانون الاول و 6 ايام في كانون الثاني و 7 ايام في اذار ويوم واحد في نيسان.

في محطة الرطبة بلغ عدد الايام الممطرة 13 يوما توزعت بواقع يومين في كل من تشرين الاول والثاني ويوم واحد في كل من شهري كانون الاول ونيسان و3 ايام في كانون الثاني و 4 ايام في اذار.

شهر كانون الثاني شهد اكثر ايام ممطرة في محطة الرمادي بينما في حديثة والرطبة كان شهر اذار هو الاكثر في عدد الايام الممطرة.

بالنسبة لكميات الامطار التي تزيد عن 7 ملم والتي تؤشر لاحتمالية حدوث سيول كانت محطة الرمادي هي الاكثر بواقع 5 ايام بينما سجلت في كل من حديثة والرطبة 3 ايام .

من خلال مراجعة سجل البيانات فان معدل الايام الممطرة لهذا الموسم بحدود المعدل للسنوات قبل عام 2000 الذي يؤشر لبداية تأثير ما يعرف بالتغيرات المناخية لكن بالنسبة لمحطة الرطبة فان عدد الايام الممطرة اقل من المعدل خاصة ان سجلات البيانات تشير الى معدل ايام ممطرة اكثر من 20 يوم مثلا في 1986سجلت 21 يوما وفي 1992 سجلت 28 يوما منها 8 ايام في كانون الثاني وفي 1993 ايضاً 28 يوما وفي 1994 سجلت 24 يوم.

ايضا هنالك اختلاف حدث في ان اغلب الايام الممطرة كانت في كانون الثاني واذار بالنسبة لمحطتي الرمادي وحديثة وهو نفس النسق منذ عام 1923. بينما محطة الرطبة تكون الايام الممطرة وبمعدلات شدة مطرية عالية في اشهر تشرين الثاني وكانون الاول واذار ونيسان ومايس لتكون في الموسم الحالي في كانون الاول واذار.

بالنسبة لكميات الامطار كانت اقل من معدلاتها السنوية في كل من محطة حديثة والرطبة حيث سجلت 67.8 ملم و 97 ملم على التوالي، بينما سجلت محطة الرمادي اعلى كمية امطار سنوية خلال 100 عام حيث بلغت 262.8 ملم حيث تشير السجلات الى 222.1 ملم في 1926 و 204.7 في عام 1982. على مستوى المحطات الثلاث فان كمية الامطار المسجلة في محطة الرمادي هي ثالث اعلى كمية مسجلة في تاريخ سجلات الارصاد الجوية بعد ان سجلت محطة حديثة 274.1 في 1974 و محطة الرطبة التي سجلت 263.8 في 1988.

وهو ما يؤشر لقراءات جديدة لمفهوم التغيرات المناخية سيتم التطرق لها بالتفصيل في تقارير لاحقة تصدر قريباً.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center


 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 دراسة الفعالية البايولوجية لمجموعة من المستخلصات النباتية

 تنصيب محطة انواء جوية في حديثة

 توقعات الحالة المطرية الاسبوع القادم

 حجم الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المتاحة وفق بيانات محطة مركز تنمية حوض اعالي الفرات

 جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه

 حالة العواصف الغبارية ليوم الاثنين الموافق 29/4/2024

 امطار ربيعية غزيرة على العراق خلال هذا الاسبوع

 ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم