ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

ندوة علمية موسعة في ديوان محافظة الانبار حول اسباب انخفاض مناسيب نهر الفرات ومخاطر الجفاف

2023-05-22

ندوة علمية موسعة في ديوان محافظة الانبار حول اسباب انخفاض مناسيب نهر الفرات ومخاطر الجفاف


بدعوة كريمة من السيد محافظ الانبار المحترم، شارك مركز تنمية حوض اعالي الفرات في الندوة العلمية حول مخاطر الجفاف وانخفاض مناسيب نهر الفرات بمشاركة واسعة من المنظمات الدولية العاملة في العراق ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى دوائر المحافظة ذات العلاقة.

وقدم السيد مدير المركز شرحاً وافياً عن رؤية المركز لمشكلة الجفاف والتغيرات المناخية وتأثيراتها اضافة الى الحلول المقترحة والتي من الممكن ان تقلل تأثير هذه المشكلة. ومن ضمن الافكار التي تم طرحها منظومات حصاد المياه للأبنية في المدن وتطوير استخدامها خاصة وان جامعة الانبار من المؤسسات الرائدة في هذا المجال ولها منظومات متكاملة في الموقع الجامعي اضافة الى محطات اعادة التدوير. كما يمكن تطوير استخدام السدود الصغيرة في البادية الغربية كواحدة من اهم الاساليب الناجحة في حصاد مياه الامطار والتركيز على ان جميع هذه المشاريع والافكار تحتاج الى قواعد بيانات رصينة بدرجة من الدقة يمكنها من تطوير هذه المشاريع وتقليل تأثير الجفاف بكفاءة عالية وهو ما يسعى اليه المركز. 

كما تم عرض مجموعة من الصور الفضائية للسدود الصغيرة في المنطقة الغربية وهي تخزن كميات كبيرة من مياه السيول وامكانية استخدامها لحل مشاكل الشحة المائية مثل سد الرحالية والذي ايده السيد ممثل الناحية الذي اكد ان خزان سد الرحالية يحوي خزين ممتاز من المياه مع التأكد من جودته للاستخدام من خلال فحص عينات منه. وتم على هامش الندوة عقد لقاءات مع عدد من ممثلي المنظمات والدوائر المشاركة والاتفاق على التنسيق ومناقشة عدد من المشاريع المشتركة الممكن تنفيذها.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center



 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 دراسة الفعالية البايولوجية لمجموعة من المستخلصات النباتية

 تنصيب محطة انواء جوية في حديثة

 توقعات الحالة المطرية الاسبوع القادم

 حجم الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المتاحة وفق بيانات محطة مركز تنمية حوض اعالي الفرات

 جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه

 حالة العواصف الغبارية ليوم الاثنين الموافق 29/4/2024

 امطار ربيعية غزيرة على العراق خلال هذا الاسبوع

 ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم