ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

اخر تحديثات الموقف المائي في المنطقة الغربية

2023-06-22

اخر تحديثات الموقف المائي في المنطقة الغربية


يواصل مركز تنمية حوض اعالي الفرات في جامعة الانبار اعمال الرصد المستمر لكل ما يتعلق بالموارد المائية ضمن حوض اعالي الفرات وباستخدام احدث تكنولوجيا الارصاد المتمثلة بصور الاقمار الصناعية.

واعلن قسم التخطيط وقواعد البيانات اخر التحديثات الخاصة ببحيرة الحبانية وعدد من السدود الصغيرة في البادية الغربية، واوضحت الصور الفضائية الملتقطة لبحيرة الحبانية في 16-5-2023 وفي 15-6-2023 عن تراجع في خزين البحيرة وتراجع في مناسيب المياه مع تغير في لون المياه الى الاخضر الغامق والذي يثير مخاوف من تحول البحيرة الى ما يشبه مستنقع للمياه الاسنة وتردي نوعية المياه والبيئة الخاصة بالبحيرة والتخوف من عودة سيناريو نفوق الاسماك في البحيرة عام 2018 نتيجة ارتفاع تراكيز بعض العناصر الثقيلة وغيرها ووجوب التحرك السريع لإيجاد الحلول لهذه المشكلة الخطيرة، حيث وجه المركز وحدة المختبرات بضرورة اخذ عينات من المياه واجراء الفحوصات المختبرية لمعرفة مستويات التلوث فيها.

بالنسبة لسد الرطبة لازالت مستويات الخزن جيدة لكن تأثرها بالتبخر بدا واضحا من خلال مقارنة الصور الملتقطة في ايام 3,8,13 حزيران-2023 مما يستدعي توجه الجهود لإنشاء مشاريع لاستثمار هذه المياه خاصة في مدينة الرطبة.

اما سد الحسينية وخلال الفترة 8-13حزيران 2023 فتأثره واضح جدا بالتبخر وفقدان المياه من مخزونات السد ونفس الشي بالنسبة لسد الرحالية الذي يضاف ايضا الاستهلاك المائي من قبل المناطق القريبة للسد حيث بدا واضحا جدا انخفاض مخزوناته من المياه.

فيما فقد سد شبيجة مخزونه المائي بالكامل ويمكن ملاحظة ذلك من الصور الملتقطة في ايام 31-5-2023 و 8-6-2023 في حين لايزال سد الابيض محتفظا بمناسيب ومخزونات جيدة نسبيا من المياه.

اما بخصوص سد حديثة فلا تغيرات كبيرة على الخزين المائي عن الموقف السابق نتيجة الحرص العالي على الموازنة بين الايرادات والاطلاقات ونجاح ادارة السد في هذا المجال.

ويؤكد مركز تنمية حوض اعالي الفرات في جامعة الانبار عن انفتاحه على جميع مؤسسات الدولة والباحثين فيها والمنظمات المحلية والدولية العاملة في العراق  للتعاون في مجال الدراسات والبحوث التي من شانها ايجاد حلول واقعية قابلة للتنفيذ في مجال ادارة واستثمار الموارد المائية والدراسات البيئية والتقليل من تأثير التغيرات المناخية.

للاطلاع على الصور الفضائية لبحيرة الحبانية اضغط هنا

للاطلاع على الصور الفضائية لسد الرطبة اضغط هنا

للاطلاع على الصور الفضائية لسد الحسينية اضغط هنا

للاطلاع على الصور الفضائية لسد الرحالية اضغط هنا

للاطلاع على الصور الفضائية لسد شبيجة اضغط هنا

للاطلاع على الصور الفضائية لسد الابيض اضغط هنا

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 دراسة الفعالية البايولوجية لمجموعة من المستخلصات النباتية

 تنصيب محطة انواء جوية في حديثة

 توقعات الحالة المطرية الاسبوع القادم

 حجم الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المتاحة وفق بيانات محطة مركز تنمية حوض اعالي الفرات

 جامعة الانبار في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه - قراءة في استراتيجية الجامعة حول ادارة المياه

 حالة العواصف الغبارية ليوم الاثنين الموافق 29/4/2024

 امطار ربيعية غزيرة على العراق خلال هذا الاسبوع

 ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم