ندوة تثقيفية عن (( الابتزاز الالكتروني الدوافع – الاساليب – الطرق  ))

ندوة تثقيفية عن (( الابتزاز الالكتروني الدوافع – الاساليب – الطرق ))

 برعاية السيد عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور عصمت رمزي عبد الغفور المحترم

اقامت عمادة كلية العلوم بالتعاون مع وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

والشرطة المجتمعية يوم الاربعاء الموافق 22/11/2023 على قاعة جابر بن حيان  الندوة التثقيفية  الموسومة

(( الابتزاز الالكتروني الدوافع – الاساليب – الطرق  ))

حيث تهدف الندوة الى التعريف بطرق الابتزاز الالكتروني و الدوافع والاساليب التي يستخدمها المبتزون خاصة على الفتيات والنساء ، وبالأخص المراهقات من خلال استدراجهم او اختراق حساباتهن و الاستيلاء على صورهن، وابتزازهن مقابل دفع المال أو ممارسة الجرائم غير الاخلاقية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة بكثرة .

وقد عرض المحاضرون امثلة كثيرة جدا عن هذه الجرائم ومن اهم ما خرجت به الندوة نصائح مهمة لتجنب الوقوع ضحية لجرائم الابتزاز الإلكتروني ولزيادة سلامة مستخدمي الإنترنت وتقليل فرص الوقوع ضحية للجرائم الإلكترونية اضافة الى تفاصيل حماية الحسابات ومواقع التواصل من الاختراق وزيادة الامان فيها ونظرا لأهمية الموضوع في المجتمع ندرج ادناه مجموعة من النصائح  :

1.      تأمين الجهاز الإلكتروني، سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتفًا ذكيًا، وعدم استخدام التطبيقات والروابط غير الموثوق بها.

2.     تجنب نشر البيانات والمعلومات المهمة أو الشخصية عنكم على وسائل التواصل الاجتماعي.

3.    تجنب مشاركة أي صور أو مقاطع فيديو فاضحة على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لا يسهل الاستيلاء عليها واستخدامها كذريعة للابتزاز.

4.     عدم الاحتفاظ بأي مقاطع فيديو أو صور خاصة على الهاتف المحمول، بسبب خطر التعرض للسرقة .

5.     القيام بتغيير كلمات المرور بانتظام وعد استخدام نفس كلمة المرور لحسابات او أنظمة أساسية مختلفة.

6.     اختيار كلمات مرور قوية للحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يصعب اختراقها مكون من خليط احرف وارقام  ورموز

7.    كتابة كلمات المرور على قطعة من الورق والاحتفاظ بها في مكان آمن لا يعرفه أحد، وعدم مشاركة كلمات المرور أبدًا مع أي شخص بغض النظر عن مدى ثقتكم بهم.

8.    التحقق من إعدادات الأمان والخصوصية على جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

9.     إذا قررتم بيع هاتفكم، فلا تكتفوا بمسح الصور وأرقام الهواتف، يجب بعدها أن تخرجوا من جميع حساباتكم على هاتفكم المحمول قبل بيعه أو التخلص منه. ثم يجب عليكم تشغيل الجهاز، ثم تشغيل كاميرا الفيديو وترك الهاتف في غرفة مظلمة، على سبيل المثال، حتى تمتلئ ذاكرة الهاتف الداخلية بالكامل، وفي ذلك الوقت سيقوم الهاتف بإيقاف تشغيل الكاميرا تلقائيًا، ثم إحذفوا الفيديو، هكذا تتأكدون من أن أي شخص يحاول استعادة محتويات الكاميرا سيجد هذا الفيديو المظلم فقط

وقد القى محاور الندوة العميد عبد الرزاق عبد الله زيدان مدير الشرطة المجتمعية في محافظة الانبار والدكتور محمد حمود زيدان مسؤول وحدة الدراسات والبحوث في الشرطة المجتمعية الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى رياض محمد  من كلية العلوم – قسم التقنيات الاحيائية حيث الجلسة الاستاذ الدكتور خالد فاروق عبد الغفور كلية العلوم قسم الكيمياء والاستاذ المساعد الدكتور وهران منعم سعود  من كلية العلوم – قسم الكيمياء

ومن الجدير بالذكر ان كلية العلوم مستمرة بعقد مثل هكذا ندوات لما فيها من اهمية عالية  للفرد والمجتمع

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي