توجيهات في التربية العملية لطلاب المرحلة الرابعة (المطبقين)

توجيهات في التربية العملية لطلاب المرحلة الرابعة (المطبقين)

 توجيهات في التربية العملية لطلاب المرحلة الرابعة (المطبقين)

المدرس المساعد نشوان زيدان الكبيسي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نور نهتدي ونهدي به وصل الله وسلم على رسولنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

أما بعد

   تُمثل التربية العملية مرحلة مهمة جدا بالنسبة للطالب المطبق إذ يبدأ بممارسة مهنة التدريس التي هي عملية حيوية تتطلب تدريباً جيدا وجهدا مستمرا. ويقصد بالتربية العملية الفترة التي يتحول فيها من مجرد طالب يَتعلم ويَدرس  الى مُدرس ناجح يُعلم ويُدرس  أي انتقاله من متعلم الى معلم.

  والتربية العملية هي مدة من الاعداد يقضيها الطالب المطبق في احدى المدارس التي تحددها كليته ويقوم اثنائها بالتدريب على تدريس مادة تدريسية معينة ضمن تخصصه العلمي لمدة فصل دراسي او اكثر تحت اشراف مشرف تربوي ومشرف علمي متخصص، يتعرف خلال هذه المدة على الحياة الدراسية اي يقوم الطالب المطبق بتطبيق ما تعلمه من افكار ومفاهيم وطرائق تدريس في مراحل دراسته في الكلية بشكل عملي وتطبيقي في الميدان الحقيقي لها وهي المدرسة.

   لذا لا بد من بيان اهمية المرحلة التي يقضيها الطالب المطبق في المدرسة والممارسة العملية للتدريس وان يضع في اعتباره التوجيهات الاتية:-

1-  التطبيق والتدريب هي تجربة يمارس فيها الطالب المطبق مهنة التدريس فاحرص على الانتفاع بكل ما يتاح لك من فرص لرفع مستوى إدائك وان تدرك نواحي الضعف لديك وتتلافاها بكل ما يمكن من الوسائل وان تحسن الاستفادة من النقد والتشجيع على حد سواء حتى تزداد قدرتك على إجادة التدريس .

2-  إعداد دفتر الخطة التدريسية  ووضع خطة لكل درس وتنظيمها واحتوائها على الخطوط الاساسية وتشمل عنوان الدرس والاهداف العامة والخاصة والوسائل التعليمية وطرائق التدريس المستخدمة وخطوات السير في الدرس واحتوائها على الامثلة التوضيحية وأهم المصادر والمراجع التي استخدمت لتغطية جوانب المحاضرة.

3-  ان لا يغضب ولا ينفعل وان يستخدم العبارات والالفاظ الطيبة والمهذبة  ولا يخرج عنها حتى في حالة الغضب.

4-  الحماس والاندفاع  والنشاط المستمر والهمة العالية للعمل التعليمي.

5-  التعرف على جميع انظمة المدرسة وتعليماتها والتقيد بها والالتزام بتوجيهات مدير المدرسة والاستفادة من ملاحظاته.

6-  الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف من والى المدرسة في الوقت المحدد وأوقات الحصص الدراسية .

7-  ان تكون لدى المطبق الثقة بالنفس من دون غرور ويتقبل اراء الاخرين ويتعامل مع طلبته وزملائه والادارة المدرسية بمرونة.

8-  يشرك الطلبة جميعاً في فعاليات الدرس بطريقة تتسم بالعدالة وعدم الانحياز .

9-  أن يشرح الدروس شرحاً وافياً كافياً ويعرض الكثير من الامثلة التطبيقية.

10-                  التعامل مع الطلاب بعطف واحترام وتقبل افكارهم وتقديرها والتجاوب مع ميولهم واتجاهاتهم  حيث ان لكل مرحلة خصائصها ومتطلباتها.

11-                  راعِ تنوع الحركات والصوت في الصف لجذب الانتباه مع الاعتدال فيها فالحركة الكثيرة تشتت انتباه الطلاب والجمود يدعو الى الملل.

12-                   ان يكون ذا مظهر لائق يتفق مع دوره في المجتمع كأنموذج ومربٍ وقائد يقتدي به الطلبة .

13-                   يلتزم بجدول تدريسه وبالأنشطة الاخرى المكلف بها  ولا يتغيب عنها الا عند الضرورة، وعليه اخبار الادارة ومدرس المادة مسبقاً في حال غيابه .

14-                    ان يكون موضوعي في اصدار احكامه على الطلبة وعدم الانحياز على حساب الحق.

15-                   الحرص دوما على اعتبار نفسه سفير لكليته ولجامعته التي لها مكانة مرموقة في المجتمع.

16-                   المحافظة على الادوات والوسائل والاجهزة والمواد المتوفرة بالمدرسة والقيام بما يوكل اليه من اعمال مدرسية بجانب التدريس والاسهام في الانشطة المدرسية التي تقيمها المدرسة.