ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

مؤشرات التغيرات المناخية وأثرها على الاقتصاد الزراعي في محافظة الانبار

2023-11-07

مؤشرات التغيرات المناخية وأثرها على الاقتصاد الزراعي في محافظة الانبار


استمراً للمنهاج الذي سار عليه مركز تنمية حوض أعالي الفرات في جامعة الانبار على إقامة الورش والحلقات النقاشية الأسبوعية، قدم الباحث المدرس المساعد (محمد رحيم محمد)، حلقة علمية نقاشية يوم الثلاثاء الموافق 7/11/2023، الساعة الحادية عشر على قاعة الاجتماعات في المركز والتي كانت بعنوان:

(مؤشرات التغيرات المناخية وأثرها على الاقتصاد الزراعي في محافظة الانبار)

ركزت الدراسة التي قدمها الباحث على تحليل مؤشرات التغير المناخي، التي شملت العناصر (درجات الحرارة العظمى والصغرى، الامطار) واثرها على اقتصاد الزراعي في محافظة الانبار، وبيان تأثير تلك التغيرات على ارتفاع وانخفاض أسعار بعض المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية: (الابقار، الأغنام، الماعز)، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على بيانات لستة محطات مناخية واقضية زراعية هي: (القائم، عنه، حديثه، هيت، الرمادي، الرطبة).

وقد طرح الباحث مشكلة البحث التي تكون في غاية الأهمية ان التغير والتذبذب المناخي السنوي والشهري انعكست اثرها بشكل واضح على الاقتصاد الزراعي في محافظة الانبار بشكل سلبي. من خلال  حدوث موجات الجفاف  التي أثرت بشكل كبير على تذبذب اسعار المحاصيل الاستراتيجية واسعار الثروة الحيوانية وأسعار العلف ما بين سنة وأخرى ... التي تقدر الخسارة في سنوات الجفاف بملايين الدولارات التي نجم عن انخفاض أسعارها بشكل كبير في سنوات الجفاف في عامي (2021 و 2022)، مقابل ارتفاع أسعار المحاصيل القمح والشعير وارتفاع اسعار العلف مما جعل الكثير من المربين بيع  مواشيهم لان تكاليف الانتاج أصبحت باهضه وخسارة للمربي. فيما عكس ذلك عند حدوث سنة رطبة  في عام 2023، مما ارتفعت الأسعار المواشي بشكل غير مسبوق  مع تراجع في إعداد المواشي.

وأوضح الباحث على ضرورة تفعيل دور الجامعات والمدارس على نشر الوعي حول ذلك التغيير والقيام بأعمال  التشجير السنوي وايضا أكد على ضرورة دعم الحكومة للمربي للثروة الحيوانية بتوفير مستلزماتها بأسعار مدعومة من اجل الحفاظ على استقرار اسعار الثروة الحيوانية من المواشي من أجل حمايتها من  الذبح الجائر وعدم استهلاكها بشكل مفرط.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center



 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 حلقة نقاشية حول: مكافحة ظاهرة الغش واثره في تحقيق التنمية المستدامة

 مركز تنمية حوض أعالي الفرات يقيم حلقة نقاشية بعنوان (ومضات رمضانية على أهداف التنمية المستدامة)

 حلقة نقاشية حول التعريف بالمدونة السلوكية

 التعامل مع زملاء العمل

 حلقة نقاشية حول تشخيص المخصبات البكتيرية والنشاط الأنزيمي في الحقول الزراعية المستدامة

 دراسة مناعية وبكتيرولوجية لمرضى الفشل الكلوي المزمن

 التقييم الهيدرولوجي لمشروع ري الصقلاوية وابعاده التنموية

 الخصائص المناخية لمحطتي عنه والنخيب دراسة مقارنة

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 224

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم