ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

نصائح مهمة للمقبلين على البناء

2022-03-31

نصائح مهمة للمقبلين على البناء


نصائح مهمة للمقبلين على البناء 

م.د. اثير سليم عبيد المولى

مركز تنمية حوض أعالي الفرات/ رئاسة جامعة الانبار

يُعد بناء منزل العمر أحد أهم الأمور التي تشغل بال غالبية الأسر، ولبناء منزل العمر هناك بعض الاعتبارات الواجب اتخاذها للراغبين في بناء منازلهم، يأتي من بينها تحديد الميزانية واختيار الأرض واستخدام آلية وطريقة جيدة وفعّالة للبناء، والحرص على تحقيق الجودة لتقليل أعباء تكلفة بناء المنزل فضلا عن التخطيط الجيد، اذ ان  التخطيط الجيد يعتبر أحد أهم البنود التي يجب أن تؤخذ بالحسبان لبناء مسكن بجودة عالية يلبي احتياجات الأسرة.

ان كثيرا من المواطنين يتعثرون منذ بداية البناء بسبب عدم التخطيط الجيد لبناء المنزل بملحقاته على المساحة المحددة، وذلك يؤدي إلى صرف المبالغ التي لديهم على تخطيط البناء على الأرض مما يضطرهم إلى التداين وطلب تمويل وتحمل أعباء أكثر، ومن هنا تأتي أهمية التخطيط الجيد منذ البداية كخطوة أولى لبناء مسكن ذا جودة عالية بتكلفة أقل، وفيما يلي أهم النقاط الواجب اخذها بنضر الاعتبار:

1.     تحديد الميزانية:

يجب التفكير بمقدار ما يمكن تحمله من مصاريف وتكاليف بناء المسكن والمقدرة المالية لرب الأسرة، وأخذ المشورة من قبل متخصصين في المشاريع والبناء لتحديد مقدار التكاليف المتوقعة مما يتيح التعديل على خطط البناء بما يتناسب مع الميزانية كما يُستحب وضع حلول بديلة تضمن عدم تأثر دخل الأسرة على المدى القريب أو البعيد كتوفير مصدر دخل إضافي.

2.     اختيار الأرض:

إن تحديد قطعة الأرض والمنطقة التي سوف يتم البناء عليها ليس بالأمر السهل بل إنه أهم نقطه في التخطيط للبناء ويمكن الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص قبل الاقدام على شراء الأرض المخطط انشاء البيت عليها . اذ يمكن  الاستفادة من خدمات المكاتب العقارية أصحاب المعرفة التامة بالأراضي والعروض المتوفرة، وهنا يجب أخذ الحيطة والحذر عند اختيار الأرض حيث أنه يجب التحقق من نوعية الأرض هل هي طينية أو رملية أو صخرية و الصرف الصحي مناسب بالإضافة إلى التأكد من توفر الخدمات لها ( الكهرباء-الماء) مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين البناء ، واستشارة محامي متخصص والسؤال عن جميع الأوراق القانونية والتي تحفظ الحقوق بالإضافة إلى الإجراءات القانونية مثل رخص البناء والتأمين.

3.     تصميم المنزل:

إن عمليه اختيار التصميم المناسب لبناء المسكن يحتاج إلى بحث جيد وتأني ويمكن الاستعانة بالمنشورات الجاهزة أو من مواقع الانترنت لمشاهدة التصاميم الحديثة، كما يمكن استشارة مصمم محترف لإجراء التصاميم الداخلية المختلفة مع شرح وافي لمتطلبات تقسيمات الغرف ومناقشة ذلك، وعرضها بصورة  ثلاثية الابعاد (3D  ) و تقديم رؤيه واضحة للشكل العام للبناء وما يتطلبه من تعديلات في وقت مبكر بالاستغلال الأمثل لمساحة الأرض بالطريقة الصحيحة فعلى سبيل المثال يجب الأخذ بالاعتبار ترك مساحات تستخدم كحديقة  وموقف السيارة فضلا عن تحديد اتجاه الشمس والرياح لتوفير مصادر تهوية متعددة بالمنزل.

4.     اختيار حلول ذكية ومستدامة:

مع تطور التكنولوجيا الذكية أصبح الحلول المستدامة الصديقة للبيئة تلبي المتطلبات والحاجات لتوفير حياة أفضل بمعايير عصرية مثل تركيب ألواح الطاقة الشمسية بالإضافة إلى تركيب نظام تكييف مركزي، والكثير يبتعدون عنها نظراً لارتفاع ثمنها إلا أنها توفر الكثير من المال والجهد والوقت، لذلك يمكن اعتبارها استثمار ذكيا.

5.     أسلوب البناء:

في حال توكيل الامر لشركة منفذة او مهندس مشرف او مقاول يجب السؤال عن أعماله أولاً وقياس مدى رضا العملاء عنه ولا مانع من الذهاب إلى أحد المشاريع المنفذة ومشاهدة البناء على أرض الواقع فضلا عن التأكيد على مبدا تثبيت كافة الفقرات الخاصة بالبناء بشكل واضح وابرام العقود بين الطرفين والتي تعتبر ضمانا أساسيا في التنفيذ.

6.     المواد المستخدمة في البناء:

يؤدي استخدام مواد بناء رديئة أو غير خاضعة للمواصفات المطلوبة إلى خسائر فادحة أثناء تنفيذ المشاريع. اذ انها قد تؤدي   إلى انهيار البناء أو الاضطرار إلى دفع تكاليف إضافية في المستقبل بسبب الأضرار التي ألحقتها بالبناء. إن شراء مواد البناء العالية الجودة ينعكس على عمر المبنى ومتانته، ويؤتي ثماره على مدى سنوات طويلة، وبذلك تضمن وجود بيت خاص لعائلتك يتميز بتصميم وجودة بناء وتنفيذ عالية الدقة من أجلك ومن أجل الأجيال القادمة في أسرتك. وينصح دائما باختيار مواد بناء عالية الجودة و الحرص على اختيار أفضل الأدوات الكهربائية ذات كفاءة استهلاكية جيدة وإنارة LED حديثة.

7.    اختيار ألوان مناسبة للواجهة الخارجية والجدران:

يجب أن يتم طلاء الواجهة الخارجية للمنزل بألوان متناسقة وغير مؤذية للعين؛ للحرص على الشكل الجمالي للمنزل، وكذلك بالنسبة إلى الجدران الداخلية؛ لإضفاء الأناقة على بيتك. فقد أكدت بعض الدراسات على قدرة الألوان على تحسين الحالة المزاجية للإنسان. كما يفضل تصميم الواجهة بشكل كامل قبل البناء.

المصادر//

-        المهندس. الوليد الفتلاوي: كيف تبني منزلاً بدون أخطاء.

-        جامعة الزقازيق: كراسة الشروط والمواصفات لمشروع انشاء مبنى سكني.


 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 التغيرات المناخية وانعكاسها على النشاط الزراعي

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم