ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

جودة التربة (Soil Quality)

2024-04-21

جودة التربة (Soil Quality)


الاستاذ المساعد الدكتور منير ناجي أحمد

رئيس قسم تنمية الموارد الطبيعية في مركز تنمية حوض أعالي الفرات/ جامعة الانبار

       تعتبر التربة أحد الموارد الطبيعية المهمة التي ترتكز عليها مقومات حياة الانسان من غذاء وكساء وغيرهما، لقد أدرك الانسان منذ القدم أهمية التربة واهمية المحافظة عليها، سادت واستدامت الحضارات على مر العصور في الأماكن التي تتوفر فيها الترب الخصبة التي تمتلك مقومات الاستدامة، فالتربة جسم طبيعي ديناميكي مكونة من خليط ذو أحجام مختلفة من جسيمات معدنية (رمل، غرين، وطين) ومواد عضوية وأنواع متعددة من الكائنات الحية، وبالتالي فان للتربة خصائص بيولوجية وكيميائية وفيزيائية بعضها ديناميكي، للتربة العديد من الخدمات والوظائف المهمة، فهي تدعم نمو وتنوع النبات والحيوان من خلال تقديم البيئة البيولوجية والكيميائية والفيزيائية الضرورية لتبادل كل من الماء والمواد المغذية والطاقة والهواء. كما تنظم التربة توزيع مياه الري بين التسريب والفائض وتدفق وخزن الماء والمواد الغذائية المذابة بما فيها النيتروجين والفسفور والمبيدات الحشرية والمواد المغذية الأخرى والمركبات المذابة في الماء، وتخزن التربة أيضا وتسهل عملية انطلاق المواد الغذائية المغذية للنبات والعناصر الأخرى وتعمل على تنظيم إنتاجها بشكل دوري، كما تعمل على دعم حياة النبات وتلعب العديد من الوظائف في النظام البيئي وان أي تدهور يحدث في صفات التربة سينعكس سلبا على حياة الانسان والكائنات الحية المختلفة، ان إزالة الأشجار والرعي الجائر والتملح والتصحر هي عوامل تفقد التربة قدرتها على القيام بمهامها وهذا مرتبط بعمليات الإدارة المختلفة للتربة من قبل الانسان.                        

جودة التربة هي قدرة نوع معين من التربة على العمل ضمن حدود النظام الإيكولوجي الطبيعي أو المداري، من أجل الحفاظ على إنتاجية النبات والحيوان، والحفاظ على نوعية المياه والهواء أو تحسينها، ودعم الصحة البشرية والسكن وتعكس جودة التربة مدى أداء التربة لوظائف الحفاظ على التنوع البيولوجي والإنتاجي. ويجب أن تشمل فكرة جودة التربة إنتاجية التربة، وخصوبة التربة، وتدهور التربة، والجودة البيئية. يستخدم مصطلح جودة التربة لمقارنة قدرات تربة ما مع أخرى لتقييم قيمة أو مدى ملاءمة التربة لاستخدامات محددة، يعتمد تقييم جودة التربة على صفاتها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، وهذه الصفات خاضعة لعمليات الإدارة للترب من قبل الانسان، تؤثر خيارات الإدارة على كمية المادة العضوية في التربة، وبنية التربة، والقدرة على الاحتفاظ بالماء والمغذيات. ومن أهداف أبحاث جودة التربة هو التعلم كيفية إدارة التربة بطريقة تحسن وظائفها، تعد جودة التربة هي النقطة المحورية لتقييم موارد التربة الصحية والحفاظ عليها، تعتمد قدرة التربة على أداء أي من الوظائف المحددة (على مستويات معينة) على خصائصه الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية التي يشار إليها أيضًا باسم الصفات الداخلية. إن تحقيق الأداء مشروط بالعوامل الطبيعية (مثل الانحدار) أو العوامل التي يشار إليها باسم العوامل الخارجية. كل من الخصائص الداخلية والعوامل الخارجية تعتمد على الزمن والانسان، من بين اللاعبين الأكثر تأثيرًا، تغيير الأداء بشكل مباشر أو غير مباشر. والحفاض على جودة التربة هو أحد شروط الاستدامة تعرف الإدارة المستدامة للتربة وفقا للميثاق العالمي المنقّح للتربة على النحو الآتي: تكون إدارة التربة مستدامة في حال المحافظة على خدمات الدعم والإمداد والتنظيم والخدمات الثقافية التي توفرها التربة أو تعزيزها دون المساس بصورة ملحوظة، سواء بوظائف التربة التي تمكن هذه الخدمات أو بالتنوع البيولوجي. ومن المثير للقلق بخاصة التوازن بين خدمات الدعم والإمداد للإنتاج النباتي وبين خدمات التنظيم التي توفرها التربة لضمان جودة المياه، ومدى توافرها وللتركيبة الجوية لغازات الاحتباس الحراري.
ويرى الدليل أن ثمة تحديات تواجه تحقيق الإدارة المستدامة للتربة؛ إذ تتمتع التربة بصفات كيميائية وفيزيائية وبيولوجية متنوعة. ونتيجة لذلك، تختلف استجابات أنواع التربة لممارسات الإدارة، ومن حيث قدرتها الكامنة لتوفير خدمات النظم الإيكولوجية، وكذلك صمودها في وجه الاختلال وتعرضها لخطر التدهور.
وحدد تقرير حالة موارد التربة في العالم عشرة تهديدات رئيسية تعوق تحقيق الإدارة المستدامة للتربة. وتشمل هذه التهديدات: تآكل التربة بفعل المياه والرياح، وخسارة الكربون العضوي في التربة، وعدم توازن المغذيات في التربة، وتملح التربة، وتلوثها، وتحمضها، وخسارة التنوع البيولوجي للتربة، وانسداد مسام التربة، وتراص التربة، والإشباع بالمياه.ويرى الدليل أن هذه التهديدات المتفاوتة من حيث الكثافة والاتجاه تختلف بحسب السياقات الجغرافية، على الرغم من ضرورة معالجتها جميعا بهدف تحقيق الإدارة المستدامة للتربة.

يبين الشكل الاتي العلاقات بين جودة التربة والاستدامة.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

 علاقة الماء بالتربة

 المعالجة البيولوجية للمياه الملوثة

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 225

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم