ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

تقييم وتصنيف الأراضي لجزء من مشروع أيمن الفرات في محافظة ألأنبار باستعمال التقانات الجيومكانية

2022-06-26

تقييم وتصنيف الأراضي لجزء من مشروع أيمن الفرات في محافظة ألأنبار باستعمال التقانات الجيومكانية


م.م. علاء ياسين محمد/ تحسس نائي جامعة بغداد

الاستشعار عن بعد

#University_of_Anbar

 

يُعد الاستشعار عن بعد من أحدث الاختراعات في عالم التقنية الحديثة، ويُعين في الكشف عن خبايا الأرض من الفضاء العريض. ويعتمد هذا الأسلوب على قياس انعكاسات الاشعة الكهرومغناطيسية المرتدة، من الموارد الطبيعية المدفونة الأعماق، أو المتناثرة على سطح الارض، أو بقياس الإشعاعات، التي تطلقها هذه الموارد. كما يمكن بوساطة هذه الوسائل متابعة الموارد الطبيعية وملاحظة ما يصيبها من خلل أو ثراء. فإزالة النبات يمكن رصدها، وكذلك حركة الرمال، وجفاف المسطحات المائية، وغور مياه الأعماق.هناك تعاريف عدّة لمصطلح الاستشعار عن بُعد، جميعها تدور حول مفهوم أساسي، وهو جمع المعلومات والبيانات من مسافة (بعد) تصنيف ملاءمة الأراضي هو أسلوب لتقييم التربة، تم تطويره من قِبل منظمة الاغذية والزراعة (فاو). وقد ذكرت منظمة الأغذية أن ملاءمة الأراضي هي صلاحية نوع معين من الأرض لاستخدام محدد. ويمكن النظر في الحالة الراهنة للأرض أو بعد التحسينات. وتعد عملية تصنيف ملاءمة الأراضي عبارة عن تقييم وتصنيف مناطق محددة من الأراضي من حيث ملاءمتها لاستخدامات محددة إن منطقة ايمن الفرات تقع في الجزء الأسفل لحوض نهر الفرات ضمن السهل الفيضي لنهر الفرات بحسب التقسيم الفيزيوغرافي الرئيس والثانوي للعراق الذي عرضه Buringh,1960. بالقرب من نهر الفرات والى الغرب من مدينة الفلوجة في ضمن (المسار169 والصف 37) للقمر الصناعي الأوربي 2.Sentinel يقع المشروع ضمن حدود قضاء الفلوجه ويبعد عنها حوالي  3كم غربا بين خطي الطول (37.°43 - 50. °43) شرقا  ودائرتي عرض (09. °33ـ  22 .°33) شمالا واختير الجزء الشمالي من ايمن الفرات وتبلغ مساحة منطقة الدراسة (5359) هكتار ان منطقة ايمن الفرات تصنف ضمن المنطقة شبه الصحراوية sub desert zone. تقع كل مساحة منطقة ايمن الفرات تحت نظام الري السيحي  وكذلك الري بوساطة المضخات من نهر الفرات التي تصب في قنوات غير نظامية وغير مبطنة.  

صنفت  اراضي أيمن الفرات حسب قابليتها الانتاجية باستعمال تقانة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية الى (8) أصناف تمثلت من الصنف الاول الذي يمثل افضل انواع الاراضي الملائمة جدا للزراعة الى الصنف الثامن غير ملاءمة دائميا للزراعة تبعا لنظام التصنيف الأمريكي الحديث , وان السبب الأساسي في تباين الأصناف منطقة الدراسة يعود إلى الاختلاف والتباين في تقويم الأراضي من منطقة لأخرى واختلاف الطبوغرافية المنطقة وتباين في مصادر المياه حيث أن لتصنيف الأراضي دورا مهما في معرفة نوع استخدام الأرض لكل صنف من أصناف الأراضي وإذا ما تعمقنا في دراسة كافة تصانيف الأراضي نجد إن لكل صنف استعمال معين في الزراعة حيث قسمت الأرض تبعاً لاستعمالاتها الى:-

 

1.    الصنف ألأول والثاني والثالث والرابع .... يفضل إن يستعمل في زراعة المحاصيل الحقلية بصورة تنازلية حسب ورودها.

2.    الصنف الخامس والسادس .... يفضل أن يستعمل لزراعة المراعي المستديمة.

3.    الصنف السابع .... أفضل استعمال له في الغابات والتشجير والأحراش.

4.    الصنف الثامن .... أفضل استعمال له لأغراض غير زراعية. ومساحته جدا قليله وهذا الصنف يحتاج الى بذل مزيد من الوقت والجهد والمال من اجل استغلاله للاغراض الزراعية.

خارطة مواقع العينات.jpg

شكل يمثل صورة لجزء من مرئية فضائية لمنطقة أيمن الفرات

 

Area

PER%

Classification

N

11.94

0.2

Class 1

1

82.39

1.53

II Class

2

645.07

12.04

Class III

3

1399.68

26.12

Class IV

4

1589.16

29.65

Class V

5

1396.30

26.05

Class VI

6

233.24

4.35

Class VII

7

 

 

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

         جدول  يوضح مساحات أصناف أراضي منطقة ايمن الفرات

شكل مثل خارطة تصنيف أراضي أيمن الفرات

الاستنتاجات والتوصيات

1-  إجراء تقييم الأراضي حسب معادلة SYS 1993 كونها تتطابق مع ملائمة الأراضي الحقيقية للزراعة.

2-  إتباع طريقة تصنيف الأراضي المستخدمة في هذه الدراسة كونها تتفق مع الحقائق الأرضية لصنف الأرض التي تمت ملاحضتها عند الزيارات الميدانية.

3-  كما توصي الدراسة بزراعه المحاصيل الحقلية الحنطة والشعير  بالنسبة لأراضي الصنف الأول القريبة من نهر الفرات وزراعة الحمضيات.

4-  إن الأراضي ذات معدلات الانعكاسية المنخفضة هي الأراضي التي تكون أصناف أراضيها ضمن الصنف الأول والثاني والثالث مع التأكد من الزيارات الحقلية والتحاليل المختبرية.

       5-   ألاستعانة بالوسائل الحديثة في تقانات الاستشعار عن بعد مثل الطائرات المسيرة المزودة بالقنوات المرئية والقريبة من الحمراء لتحديد صنف الأرض بعد دراسة وتحليل الصور المنتجة. 

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 التغيرات المناخية وانعكاسها على النشاط الزراعي

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم