ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

دراسة أخطاء تنفيذ المقرنص في العراق

2022-09-13

دراسة أخطاء تنفيذ المقرنص في العراق


م.م. صلاح صبار ثميل  

مركز تنمية حوض أعالي الفرات/ جامعة الأنبار 

إن اول من استخدم المقرنص هم الهولنديون في سنة 1950 ولكن انتشر بسرعه الى المانيا، كندا، استراليا، بلجيكا وفرنسا. إذ يستخدم المقرنص في الشوارع الداخلية للمدن وفي التقاطعات وفي مواقف الباصات والكراجات وفي محطات القطارات وفي الأسواق، لما له من أهمية كبيرة في عالمنا اليوم من حيث العمر التصميمي مقارنة بالتبليط الاسفلتي وكذلك جمالية المنظر.

  لقد ازداد إنتاج المقرنص سنويا في هولندا حيث كان إنتاج المقرنص في سنة 1976 الى سنة 1978 من 13.8 مليون متر مربع إلى 18.8 مليون متر مربع. حيث يصنع المقرنص من مادة خرسانية تتكون من حصى مكسر مدرج ورمل واسمنت وإن الطبقة العليا تتكون من مواد صغيرة ناعمة. ويمكن فرش المقرنص بطريقتين الأولى الطريقة اليدوية وهي التقليدية والاكثر شيوعا والطريقة الثانية هي الطريقة الميكانيكية في الفرش. ومن مميزاته المقرنص خفة وزنه إذ يمكن رفعه باليد لاستبدال اي قطعة بسهولة ولا حاجة لقطع الطريق بالكامل في حال مد انبوب ماء او خط كهرباء مقارنة بالتبليط بالإسفلت، ومن الملاحظ شيوع استخدام المقرنص في العراق في إكساء الأرصفة وقليل ما نشاهده يستخدم للطرق.

خطوات عملية تنفيذ المقرنص :

-  1 طبقة الارض الطبيعية subgrade : يجب حدل الأرض الطبيعية بصوره جيدة وباستخدام حادلات ضلفية.

2-  طبقة الحصى الخابط subbase : يجب ان يكون سمك الطبقة 20 سم ومحدولة حدلا جيدا ونوع الحصى الخابط المستخدم صنف  مطابق للمواصفات العامة العراقية للطرق والجسور.

3- طبقة فرش الرمل الأحمر  Bedding sand: يجب أن يكون نوع الرمل المستخدم هو الرمل الأحمر وبتدرج يتراوح 4.5 ملم و0.15 ملم ويجب ان يكون سمك طبقة الرمل المستخدم تتراوح بين (20 ملم – 50 ملم)  فكلما قل سمك طبقة فرش الرمل الاحمر قلت احتمالية حدوث حالة الهطول في المقرنص بينما عند زيادة سمك طبقة فرش الرمل سيؤدي ذلك الى حدوث هطول وتشوه في المقرنص عند مرور المركبات على أماكن تنفيذ المقرنص كما نراه اليوم في المشاريع المنفذة حالياً، حيث أن اغلب المشاريع يكون فيها سمك طبقة فرش الرمل اكثر من 15 سم وهذا خطأ كبير بالإضافة  إلى ذلك يجب أن يتراوح المحتوى الرطوبي لفرشة الرمل المستخدم بين (4% - 8%).

4- المقرنص concrete block paving: يصنع المقرنص بقياسات مختلفة من حيث السمك فهنالك قياس 6 سم، 8 سم و10 سم حسب نوع الاستخدام حيث إن سماكة 6 سم يستخدم للمشاة والدراجات النارية بأنواعها، والمقرنص بسمك 8 سم يستخدم لمرور الاحمال المتوسطة (medium traffic )  أما سماكة 10 سم يستخدم لمرور المركبات الثقيلة Heavy traffic  . إذ كلما زاد سمك كتلة المقرنص زادت قوة الاحتكاك المتولدة بين مجمل الكتل المحيطة بها، مما يعطيها ميزة التماسك عند تعرضها للأحمال.

5- حبيبات الرمل بين كتل المقرنص  joint filling sand: إن سمك المفاصل بين كتل المقرنص يلعب دوراً مهماً في كفاءة نقل الأحمال وتحويلها الى أحمال أفقية لذلك يجب أن يكون سمك المفاصل بين كتل المقرنص تتراوح بين (2—4 ملم) إذ كلما قل سمك المفصل زادت كفاءة نقل الأحمال العمودية وتشتتها .كما أن حجم حبيبات الرمل المستخدم في ملئ المفاصل يجب أن لا يزيد عن 1.18 ملم و 20% يمر من منخل 75 ملي ما يكرون. لأن وجود حبيبات الرمل بين المفاصل تعمل على قوة الاحتكاك فيما بينها وهذه القوة تقوم بتحويل وتوزيع الأحمال العمودية الناتجة من أحمال المركبات الى أحمال أفقية متوزعة على كتل المقرنص المجاورة. يجب وضع حبيبات الرمل بين مفاصل المقرنص، وحدل المقرنص لضمان ملئ جميع المفاصل بالرمل. ففي بعض الأحيان عند وضع رمل خشن يكون حجم الحبيبات فيه أكبر من 1.18 ملم يؤدي إلى حصر الحبيبات الخشنة في أعلى مناطق المفاصل فيتسبب ذلك في منع وصول الحبيبات الناعمة الى أسفل المفاصل وبالتالي تنعدم قوة الاحتكاك التي تتولد بين حبيبات الرمل التي بدورها تقلل من توزيع الأحمال العمودية فيؤدي إلى تهشم المقرنص بسبب الحمل المركز على كل قطعة من المقرنص.

6- حافات الكونكريت الخارجية Edge restraint : إن وجود الكربستون والحافات الخارجية مهم جداً على أن يكون الكربستون مغروس على عمق يصل الى طبقة الحصى الخابط subbase  وذلك لضمان تقييد أكثر لكتل المقرنص على مقطع الطريق، حيث يعمل الكربستون على:

a-  منع زحف كتل المقرنص فيما بينها.

b-  منع خروج الرمل الموجود بين مفاصل المقرنص.

c-   منع انقلاب كتل المقرنص أثناء حركة مرور المركبات.

أدناه صور تمثل طرق تنفيذ المقرنص في بعض المشاريع في محافظة الأنبار

-         الصورة رقم (1) تبين الطريقة الصحيحة لتنفيذ طريق في أحد المشاريع في قضاء الرمادي.

-         الصورة رقم (2) تبين فشل تنفيذ المقرنص بسبب عدم الحدل الجيد لطبقة الحصى الخابط.

-         الصورة رقم (3) تبين فشل متوقع بتنفيذ المقرنص بسبب سمك فرش الرمل تحت المقرنص لأكثر من 30 سم.

-         الصورة رقم (4) تبين فشل تنفيذ المقرنص ونزوله بسبب سمك فرش الرمل وكذلك تهشم حافة الإسناد (الكربستون).

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

     

صورة رقم (1)

       

صورة رقم (2) 

      

صورة رقم (3)

      

صورة رقم (4)

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 التغيرات المناخية وانعكاسها على النشاط الزراعي

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم