ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

إمكانية تنفيذ شبكة المبازل العمودية

2023-06-25

إمكانية تنفيذ شبكة المبازل العمودية


الدكتور إيهاب محمد الشعباني

وزارة الزراعة – دائرة البحوث الزراعية

التمهيد

ان الهدف الاساسي للمبازل بجميع أنواعها هو التخلص من الماء الزائد والمحافظة على منسوب ماء جوفي ملائم لعمل موازنة بين المحتوى الرطوبي والمحتوى المائي فضال عن المحتوى الملحي في المنطقة الجذرية، المتعارف عليها في خفض مستوى الماء الارضي (المياه الجوفية) والحفاظ على المستوى المطلوب هي طريقة البزل بواسطة القنوات المفتوحة أو المخططات، الا أن هذه الطريقة هي ليست الوحيدة المستخدمة حالياً في خفض مستوى الماء الارضي للأغراض المختلفة حيث يمكن استخدام أسلوب البزل العمودي (vertical drainage) أو الذي يسمى ايضاً بالبزل بواسطة الابار (drainage by pumping) لتأدية نفس الغرض، ويتلخص هذا النوع من البزل بضخ المياه الجوفية من الطبقة الحاملة للماء (aquifer) بواسطة أبار ذات مواصفات معينة تحضر لهذا الغرض وعملية الضخ هذه تؤدي الى خفض الضغط الارتيري (الارتوازي) وهذا بدوره يتسبب في حركة المياه الأرضية (phreatic water table) الى الأسفل، أن الخبرة المتوفرة عن استخدام اسلوب البزل العمودي قليلة مقارنة بأسلوب البزل التقليدي حيث تم استخدام هذا الاسلوب لأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية في عام 1918 لخدمة بعض الاراضي المتغدقة كما تم استخدامه في غرب باكستان للسيطرة على المياه الجوفية وملوحة التربة في المنطقة اضافة الى استخدامه في منطقة أوزبكستان وسهول ارارات في الاتحاد السوفيتي سنة 1926.

   اما في العراق فقد اجريت عدة تجارب رائدة حول استعمال هذا النوع من البزل في حوض أسفل الخالص ومنطقة الفضيلية قرب بغداد وفي الاهوار حيث أثبتت كفاءتها لتأدية الغرض المطلوب تحت ظروف تلك المنطقة، البزل بشكل عام سواء كان من النوع التقليدي (الافقي) أو العمودي (بواسطة الآبار) يهدف بشكل اساسي الى خفض مستوى الماء الارضي في المناطق المتغدقة والمحافظة على منسوب معين للمياه الارضية تحت سطح التربة بحيث تكون ظروف التربة السطحية جيدة سواء كانت للأغراض الزراعية او غيرها، الظروف الغدقة تنتج اما عن وجود ظروف بزل سيئة سواء كانت طبيعية او اصطناعية او عن وجود نضح (تسرب او نزيز) من مصدر مائي قريب او عندما تكون نسبة الامطار عالية بحيث يصعب التخلص منها بسرعة، هذه الظروف تجعل حركة الاليات والثقيلة منها صعبة جداً نتيجة لان قوة تحمل التربة للضغط المسلط عليها تقل الى درجة كبيرة عندما تزداد نسبة الرطوبة في التربة، وعندما يكون منسوب الماء الجوفي أقل من (0.6 م).

 أولاً: الشروط الواجب توفرها لاستخدام البزل العمودي:ـ

هناك بعض الظروف الواجب توفرها في منطقة ما بحيث يكون استخدام نظام البزل العمودي فيها منطقياً ومعقولاً ولكنه كما ذكرنا سابقاً فأن اختيار النظام المناسب مرهون بالظروف الخاصة والاهداف المتوخاة منها:

1.    يجب ان تكون الطبقة الحاملة للماء عميقة بدرجة كافية ومتجانسة قدر الامكان وذات قابلية نقل

(transmissivity) عالية نسبياً بحيث تسمح بضخ كميات مناسبة من المياه الجوفية.

2.    يجب ان يكون هناك اتصال ما بين المياه الجوفية الحرة القريبة من سطح الارض والمياه في الطبقة الحاملة للماء.

3.    . لإطالة عمر البئر يجب ان لا تتسبب التربة او المياه في تأكل المواد المصنوعة منها اجزاء البئر وملحقاته.

4.    في كون المياه الجوفية ذات ملوحة عالية, يتوجب دراسة امكانية تفادي الاضرار الناجمة عن ضخ المياه الجوفية على المناطق المحيطة بها.

 ثانياً: مميزات البزل العمودي:

1.    في نظام البزل العمودي يكون الضياع في مساحات الاراضي المبزولة قليل جداً مقارنة بنظام

البزل الاعتيادي وشبكة الابار لا تشكل اي عائق امام حركة الاليات او السابلة كما تسببها قنوات البزل المفتوحة التي عادة ما تعمل كمجمعات حقلية للمبازل المغطاة.

2.    في البزل العمودي يمكن التحكم بمستوى الماء الارضي وللعمق المطلوب وذلك يعتمد بشكل رئيسي على الظروف الهيدروجيولوجية في المنطقة ومعدل الضخ من البئر.

3.    ان نظام البزل العمودي واسلوب تطبيقه في الارضي المتموجة يكون ذا جدوى اقتصادية اكبر من اسلوب البزل التقليدي نظراً لعدم الحاجة الى حفر كميات ترابية كبيرة من المناطق المرتفعة.

4.    في الحالات التي تكون فيها الطبقات العميقة للتربة أكثر نفاذية من الطبقات العليا (السطحية) يكون استخدام لبزل العامودي هو الاسلوب الامثل والوحيد لغرض الاستفادة من مثل هذه الظروف الهدروجيولوجية المناسبة.

5.    ان كلفة الصيانة لمنظومة انابيب الفتح في البزل العمودي تكون اقل منها مقارنة بكلفة صيانة المبازل المفتوحة والمغطاة وقنوات التصريف.

6.    يكمن استخدام البزل العمودي لخفض مستوى الماء الارضي في مساحات صغيرة او محصورة والتي يتعذر فيها استخدام نظام البزل التقليدي.

 ثالثاً: محددات البزل العمودي:

1.     ان نظام البزل العمودي عبارة عن هيكل هندسي معقد مقارنة بنظام البزل التقليدي.

2.     ان بعض حالات التغدق نتيجة لهطول امطار غزيرة غير متوقعة يتطلب وجود منظومة آبار كثيفة لغرض خفض مستوى الماء الارضي بالسرعة المطلوبة.

3.     ان استخدام البزل العمودي بنجاح يتوقف على الخواص المناسبة للطبقة الحاملة للماء بحيث تكون قابلية النقل (transmissirity) لهذه الطبقة عالية، وفي حالة كون الطبقة الحاملة للماء شبه محصورة (semi confined) فعلية يتوجب ان تكون الطبقة العليا ذات مقامة هيدروليكية واطئة مما يستوجب معرفة الخواص الهيدروجيولوجية بصورة دقيقة قبل اتخاذ القرار باستخدام البزل العمودي.

4.      يكون البزل العمودي غير مجدي اقتصادياً عند استخدامهُ لبزل مساحات صغيرة وذلك بسبب جريان المياه الجوفية من المناطق المجاورة.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 التغيرات المناخية وانعكاسها على النشاط الزراعي

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم