ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

علامات التربة (الاعراض والحلول)

2023-12-07

علامات التربة (الاعراض والحلول)


اعداد الدكتور عماد طلفاح عبد الغني

جامعة الانبار - مركز تنمية حوض أعالي الفرات

علامات التربة هي مؤشرات على صحة وحالة التربة في الفناء أو الحديقة يمكنهم مساعدتك في تحديد مشاكل مثل الرص أو سوء البزل أو نقص المغذيات أو الإصابة بالآفات من خلال مراقبة علامات التربة، يمكنك اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين تربتك وزراعة نباتات أكثر صحة. فيما يلي بعض الأمثلة على علامات التربة وما تعنيه:

·        التربة الجافة والصلبة:

هذه علامة على انضغاط التربة، مما يعني أن حبيبات التربة مرصوصة (مضغوطة) بإحكام شديد، مما يترك مساحة صغيرة لاختراق الهواء والماء والجذور يمكن أن تقلل التربة المضغوطة من نمو النبات وتسلل المياه وتوافر المغذيات لإصلاح هذه المشكلة، يمكن تهوية التربة عن طريق عمل ثقوب فيها باستخدام (مهوية العشب) أو (شوكة الحديقة). سيؤدي ذلك إلى تفكك التربة وتحسين بنائها ومساميتها.

·        نمو غير متساو أو بقع خالية:

هذا أيضا علامة على انضغاط (رص) التربة وكذلك نقص المغذيات أو اختلال توازنها عندما يتم ضغط التربة، قد تتلقى بعض المناطق المزيد من المياه والمواد المغذية أكثر من غيرها، مما يؤدي إلى نمو غير متساو أو بقع خالية من النبات حيث لا ينمو شيء لإصلاح هذه المشكلة يوصى بتهوية التربة، وكذلك اضافة المصلحات العضوية مثل الكومبوست أو الفضلات أو التغطية، وهذا سيضيف المواد العضوية والمواد المغذية إلى التربة ويحسن خصوبتها وحفظها للماء.

·        سوء البزل أو التغدق بالمياه:

 هذه علامة على ضعف بناء التربة أو نسجتها، مما يعني أن دقائق التربة إما ناعمة جدا (طينية) أو خشنة جدا (رمل)، مما يؤدي إلى ضعف حركة المياه والتهوية. يمكن أن تتسبب التربة سيئة البزل في تعفن الجذور والأمراض الفطرية وترشيح المغذيات لإصلاح هذه المشكلة، يوصى بتحسين نسجة التربة عن طريق إضافة مادة عضوية أو رمل سيؤدي ذلك إلى إنشاء مجاميع بأحجام وأشكال مختلفة تسمح بتصريف المياه بسهولة أكبر وتدوير الهواء بشكل أفضل.

·        القش المفرط أو الطحالب:

 هذه علامة على الرطوبة الزائدة أو الأسمدة في التربة والتي يمكن أن تشجع نمو القش (طبقة من المواد النباتية الميتة) أو الطحالب (نوع من النباتات المائية) على سطح التربة يمكن أن يمنع القش والطحالب الماء والهواء من الوصول إلى الجذور ويؤوي أيضا الآفات والأمراض لإصلاح هذه المشكلة، يوصى بتقليل كمية الماء أو الأسمدة التي تطبقها على التربة. وقم أيضا بإزالة القش عن طريق التجريف أو إزالة القش، وإزالة الطحالب عن طريق الكشط أو العزق.

·        ثقوب أو تلال:

 هذه علامة على النشاط الحيواني في التربة، والتي يمكن أن تكون مفيدة أو ضارة اعتمادا على النوع. يمكن أن تساعد بعض مثل ديدان الأرض والنمل والخنافس في تهوية التربة وتحلل المواد العضوية، يمكن للحيوانات الأخرى مثل الشامات والغوفر والفئران أن تلحق الضرر بالجذور وتخلق أنفاقا تخرب بناء التربة لإصلاح هذه المشكلة، يوصى بتحديد نوع الذي يسبب الثقوب أو التلال واستخدام الطرق المناسبة لجذبها أو صدها.

·        غزو الأعشاب الضارة:

هذه علامة على سوء إدارة التربة أو تهييجها، مما قد يخلق ظروفاً مواتية لنمو الأعشاب الضارة، يمكن أن تتنافس الأعشاب الضارة مع النبات على الماء والمغذيات والضوء والمساحة، كما تنشر البذور أو الجذور التي يصعب القضاء عليها لإصلاح هذه المشكلة، يمكنك منع بذور الحشائش من الإنبات عن طريق وضع نشارة أو مبيدات أعشاب سابقة الظهور، يمكنك أيضاً التحكم في الحشائش الموجودة عن طريق سحبها يدوياً أو باستخدام مبيدات الأعشاب بعد ظهورها.

الاستنتاج:

من خلال الانتباه إلى علامات التربة هذه، يمكنك تشخيص مشاكل التربة وعلاجها بفعالية وكفاءة التربة الصحية هي أساس الحديقة الناجحة، لذا تأكد من العناية بها جيداً!

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 التغيرات المناخية وانعكاسها على النشاط الزراعي

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم