ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

إمكانية تطبيق مؤشرات البنك الدولي للتنمية

2023-12-23

إمكانية تطبيق مؤشرات البنك الدولي للتنمية


م.م. سيف سعد منصور

      جامعة الانبار – مركز تنمية حوض أعالي الفرات

لقد أدركت الكثير من البلدان المتطورة أهمية إنشاء قواعد بيانات مؤسسية متكاملة فبدأت بجمعها وترتيبها كخطوة أولى بدأت بها   منذ حوالي 50 عاماً تقريباً، ولأن التنافس قائم والتطور يسير بوتيرة عالية بين بلدان العالم فقد انتقلوا إلى الخطوة الثانية بعد جمع البيانات، وهي دراسة وتحليل ومراقبه هذه البيانات فتولدت فكرة وضع معايير ومؤشرات لتطور وتنمية تلك البلدان، فبادر البنك الدولي بوضع مجموعه من المؤشرات، نعرف بها بشكل مختصر: بأنها مجموعة من الإحصاءات الدولية التي تقيس أوجه التنمية في العالم، والتي يمكن استخدامها لتحليل ومقارنة الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للبلدان والمناطق والمجموعات،

وقد قام البنك الدولي بجمع المعلومات عن البلدان المفهرسة لديه من المصادر الموثوقة رسمياً والتي تعود الى قرابه 50 عاماً وتشمل التقديرات الوطنية والإقليمية والعالمية حوالي 1600 مؤشراً عن 217 اقتصاداً ويجب التأكيد على أهمية هذه البيانات حيث تساعد المستخدمين والمحللين والاكاديميين في الاطلاع  وفهم  وتقييم حاله البلدان، وبصوره عامه يتألف كل  مؤشر من جزئين، الجزء الأول: عنوان المؤشر ك  مثل: (التعليم، الصحة، البيئة وما الى ذلك) أما الجزء الثاني: فيحتوي على تفاصيل المؤشر وكيفية حسابه بما في ذلك الإحصاءات والمخططات والرسوم البيانية.

ولتطبيق مؤشرات البنك الدولي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

اختيار المؤشر: نختار (المؤشر) الموضوع أو القضية التي نريد دراستها أو تقييمها. مثلاً، إذا كنا نريد معرفة مستوى الفقر واللامساواة في العالم، (وهنا يمكن استخدام مؤشر نسبة الفقر القياسية ($1.90 يوميا).

البحث عن المؤشرات: نبحث عن المؤشرات المناسبة للموضوع على موقع البيانات المفتوحة للبنك الدولي 1أو موقع مؤشرات التنمية العالمية2. ويمكن التصفح والاطلاع على المؤشرات حسب الموضوع أو البلد أو الفترة الزمنية أو المصدر. (هنا يمكن الاطلاع على الدليل الإلكتروني الجديد لمؤشرات التنمية العالمية3 للحصول على معلومات عن جودة ومنهجية البيانات).

جمع البيانات: نقوم بجمع البيانات بالتواصل مع الجهات التي لها علاقة بالمؤشر او الموضوع الذي نريد تطبيقه وحسب الطبيعة المؤسساتية والهيكلية لكل بلد.

تحليل البيانات: نقوم بتحليل البيانات ويكون ذلك باستخدام الأدوات المتاحة مثل بنك البيانات او واجهة برمجة التطبيقات للبيانات لتحليل وعرض البيانات وجدولتها ويمكن استخدام برامج مثل الاكسل وبرامج الإحصاء لمعالجة البيانات واجراء الحسابات والمقارنات.

جمع المعلومات الإضافية: يتم التواصل مع الجهات المختصة للحصول على معلومات إضافية إذا لزم الأمر، واستخدمها لتوسيع الفهم والتحليل.

إنشاء التقارير: نستخدم البيانات لإنشاء تقارير أو عروض أو مقالات أو مدونات لتعكس النتائج والاستنتاجات. كما يمكنك الاستفادة من القصص والعروض البيانية الموجودة على موقع مؤشرات التنمية العالمية لإلهامك أو توضيح نقاطك.

الإشارة لمصادر البيانات والمنهجيات: تأكد من ذكر المصادر التي حصلت منها على البيانات والطرق التحليلية التي استخدمتها.

مشاركة النتائج: نقوم بمشاركة النتائج مع الجمهور المهتم أو الجهات المعنية، واستخدم الرسوم البيانية أو العروض لتوضيح النقاط الرئيسية.

ومن الجدير بالذكر ان مركز تنمية حوض اعالي الفرات في جامعة الانبار قام بأعداد دراسة هي الأولى من نوعها تحاكي مؤشرات البنك الدولي وهو كتاب قواعد بيانات هيت وهي خطوه لسلسلة دراسات مستقبليه تشمل المؤسسات الحكومية ضمن الوحدات الإدارية في محافظة الأنبار.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 التغيرات المناخية وانعكاسها على النشاط الزراعي

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 227

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم